مجتمع

البقالي: التمديد لمجلس الصحافة مستغرب.. والطلب على التفاهة في المجتمع مرتفع

استغرب عبد الله البقالي، رئيس النقابة الوطنية للصحافة المغربية، من تمديد الحكومة لولاية المجلس الوطنية للصحافة، مضيفا أنهم تفاجأوا بقرار التمديد، وتفسير الحكومة ذلك بعدم تمكن المجلس من تنظيم الانتخابات، مضيفا أنه كان على الحكومة أن تخبر المجلس بأن لديه صلاحية تنظيم الانتخابات.

وأضاف البقالي خلال يوم دراسي نظمه، أمس الثلاثاء، الفريق الحركي بمجلس النواب، بشراكة مع المنتدى المغربي للصحافيين الشباب، أن لا أحد طالب داخل المجلس بالتمديد سواء من الناشرين أو الصحافيين، داعيا إلى قانون ينظم هذه الانتخابات.

وشدد نقيب الصحافيين على أنه ليس هناك ديمقراطية أو مشروع سياسي ولا تحول في غياب الاعلام، مبرزا أن الإعلام حاضن المشروع السياسي برمته، وهو تربة هذا التغيير السياسي برمته.

واعترف البقالي بارتفاع منسوب الطلب على التفاهة في المجتمع المغربي، مضيفا أن الاشكال الحقيقي ليس في انتاج المحتوى التافه، لأن ذلك يمكن علاجه ومحاصرته والاشكال في زيادة الطلب على التفاهة زيادة الطلبة على التفاهة وهي قضية لها علاقة بالتربية والمجتمع والاسرة والشارع.

وأردف، أن التفاهة المضطربة التي تفرزها التكنولوجيا يجب مواجهتها بمقاربة شمولية تشمل ليس فقط وسائل الإعلام ولكن أساسا المدرسة والاسرة والشارع لكي نكون أمام مواجهة بأسلحة كافية.

في سياق متصل، قال البقالي، إن التحولات الحاصلة في وسائل التواصل الاجتماعي تسببت في خلف نفور من حرية التعبير، حيث أصبحت الناس تعتبر نفسها متضررة من حرية التعبيرة، لأنها لم تعد تلك المنظومة التقليدية التي تستند الى بواعد وأخلاقيات وثوابت.

وشدد على أن المواطنين باتوا يشتكون من حرية التعبير لأنها وصلت للإساءة إلى أعراض الناس والحرية الشخصية، مضيفا أن حماية حرية التعبير تستوجب الاحتياط مما يهددها من تسيب وفوضى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • فاعل تربوي
    منذ سنتين

    القاريء يبحث عن محتويات ثقافية مميزة ولايبتغي لنفسه الانزلاق وراء التفاهات.بعض الجراءد الوطنية كانت غاية في الاهمية:المحرر/العلم.كذلك بعض المجلات : اقلام /الجسور.علاوة على ذلك فالمواضيع الثقافية التي كانت تبث على الاثير كان لها وقع كبير في تنمية الفكر كذلك الشان بالنسبة للتلفزيون ابيض/اسود.اما الان يابقالي فالرداءة بلغت اوجها .