مجتمع

صحف: مافيا تورط أخنوش وتكبد الدولة خسارة 360 مليار سنتيم

نستهل جولتنا الصحفية ليوم الأربعاء، من يومية “المساء”، التي كتبت أن تحقيقات سرية تجرى بشأن مافيا جديدة متخصصة في إدخال آلاف الأطنان من الحديد بشكل يومي عبر ميناء البيضاء، مستعملة وصولات وتراخيص لوزارة الفلاحة قصد إعفائها من الضرائب والتعشير الجمركي، بدعوى أن الكميات الكبيرة من الحديد تستعمل في مشاريع فلاحية لدعم المغرب الأخضر.

وأوردت اليومية ضمن الخبر ذاته، أن المافيا الجديدة التي تضم رجال أعمال وأصحاب شركات كبيرة بالمغرب، تكبد الدولة 360 مليار سنتيم كخسائر في السنة الواحدة، جراء تحايلها عل دفع مستحقات استيراد المعادن التي تدخل المغرب عبر بواخر محملة بحاويات تزن أزيد من 200 طن من الحديد الخام الذي يحول عادة ليستعمل كآليات لاستخراج الماء.

وأضافت المساء، أن لجنة تفتيش خاصة زارت إحدى كبريات الشركات في فاس لتصنيع الأنابيب الحديدية للاستفسار حول مدى قانونية استيراد شحنات كبيرة من الحديد دون أداء الرسوم الجمركية، بدعوى أن مئات الأطنان تستعمل لدعم مشاريع فلاحية، الأمر الذي ورط مسؤولين بوزارة أخنوش.

وفي خبر آخر، كتبت “المساء” أن الاستخبارات المغربية تفاعلت مع تقارير صادرة عن الاستخبارات الأمريكية تحذر من أن عناصر من تنظيم داعش قد يلجأون إلى انتحال صفات تجار ورجال أعمال من أجل التسلل إلى المغرب في ظل موجة الهروب من ليبيا.

وأوضح الخبر ذاته، أن الاستخبارات الأمريكية حذرت من أفراد داعش، الذين ينتحلون صفات تجار ورجال أعمال قد يتسللون عبر الحدود المغربية قادمين إليها من الجزائر وليبيا وتونس.

وأفادت المساء، أن عناصر التنظيم، باتوا يتحركون بحرية أكبر عبر الحدود الليبية الطويلة غير الحكومية مع تونس، إذ ينتحلون صفة تجار بضائع أو وقود، ويمكنهم دفع أموال إلى مهربي البضائع والسلاح لمساعدتهم على عبور الحدود.

وإلى يومية “الصباح”، التي أشارت إلى أن مصالح الأمن بالحي الحسني بالبيضاء، باشرت تحرياتها لفك لغز تدنيس مسجد الخزامى بلساسفة العليا، والمصاحف الموضوعة بالجهة المخصصة للنساء مساء أمس الإثنين.

وذكر الخبر ذاته، أن فريقا من المحققين عاين آثار التدنيس التي شهدها المسجد، والتقط صورا لها، كما تم الاستماع إلى الإمام والقيمين على المسجد لمعرفة حيثيات الحادث وجمع المعطيات التي تقود إلى الجناة الذين يستغلون جنح الظلام للقيام بعملياتهم الغريبة.

وأشارت اليومية ذاتها، أن الجناة قاموا في وقت سابق بتدنيس مصاحف كل من مسجد القدس بشارع عبد الله ابراهيم ومسجد الفلاح ومسجد الصفا، وهي الحالات التي وقعت في المكان المخصص للنساء وظلت طي الكتمان.

ونقرأ في خبر آخر، أن طلب منافسة أعلنت عنه وزارة التجهيز، أثار استغراب واحتجاج في صفوف المهنيين المعنيين به، ويتعلق الأمر باستغلال موقع لتكسير المركبات المعنية ببرنامج تجديد حظيرة النقل الطرقي.

وكتبت “الصباح”، أن المهنيين أعابوا في طلب المنافسة، عدم تضمين جدول التقييم أي إشارة إلى سعر الاقتناء المعروض من قبل المتنافسين، بل يحدد مسبقا السعر الذي لا يمثل حتى نصف سعر السوق، ما سيحرم الدولة من مبالغ مهمة تقدر بـ 40 مليون مليار.

وأفادت “الصباح”، أن حظيرة الناقلات المعروضة للبيع تهم حوالي 55 ألف و555 شاحنة نقل للبضائع و1321 حافلة لنقل المسافرين.