مجتمع

نقابة: جل المدارس الخاصة لا تصرح بالعاملين ولا تحترم الحد الأدنى للأجور

سجلت النقابة الوطنية لأساتذة وأطر التعليم الخصوصي التابعة لـCDT  استمرار غالبية أرباب مؤسسات التعليم الخصوصي في التهرب من التصريح بجميع العاملين لديهم بمؤسسات الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، وعدم التصريح بعدد الأيام والأجور الحقيقية للمصرح بهم ،وعدم احترام الحد الأدنى للأجور.

وأشارت النقابة في بيان توصلت جريدة “العمق” بنسخة منه إلى أن رهن انخراط أساتذة وأطر التعليم الخصوصي في مؤسسة محمد السادس للنهوض بالأعمال الاجتماعية بانخراط المؤسسات التي يشتغلون فيها، وجعله اختياريا بالنسبة لهم “ما هو إلا ذر للرماد في العيون، وإجراء من غير ذي جدوى ولا مصداقية”

ونب”ه المصدر ذاته إلى خطورة الأوضاع القانونية الهشة للعاملين بقطاع التعليم الخصوصي، وتبعاتها  على الاستقرار المادي والمعنوي للعاملين بهذه المؤسسات، داعيا القطاعات الوصية إلى تحمل مسؤولياتها في مراقبة ومحاسبة المخلين بقوانين الشغل.

وأشارت النقابة في بيان لها إلى استمرار أرباب بعض مؤسسات التعليم الخصوصي في نهج أساليب “دنيئة” تجاه العاملين لديهم بوضع شكايات كيدية ضدهم.

وفي هذا الصدد، يطالب المكتب الوطني الجهات المسؤولة بالتدخل لإيجاد حل لهذه الأزمات المفتعلة و التي من شأنها أن تزيد الأوضاع احتقانا بهذا القطاع وتنذر بوضع اللاستقرار فيه.

واستنكرت النقابة الوطنية لأساتذة وأطر التعليم الخصوصي توقيف كاتبها الوطني من طرف مؤسسة خاصة بالدار البيضاء، مشيرة إلى أن هذا التوقيف يأتي بسبب نشاطه النقابي.

وأكد بيان آخر أصدرته الهيئة النقابية ذاتها على دعمه المادي والمعنوي للكاتب الوطني، ومتابعة المؤسسة قضائيا، محملا القطاعات الوصية مسؤولية ما يعرفه قطاع التعليم الخصوصي من “عشوائية واستغلال وطرد تعسفي وعدم احترام مدونة الشغل”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *