مجتمع

حزب “الشمعة” ينتقد شروط مباراة التعليم ويحذر من تجزيء التعليم العمومي

عبر حزب الاشتراكي الموحد عن رفضه القاطع للشروط التي وصفها بـ”اللادستورية واللاقانونية والإقصائية” التي حملتها إعلانات الأكاديميات الجهوية لوزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة.

واعتبر الحزب في بيان له هذه الشروط “دعما مباشراً وصريحاً لخوصصة التعليم”، مطالبا الحكومة بالتراجع عن التوظيف بالتعاقد، والتعجيل بحل ملف “الأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد” عبر إدماجهم في سلك الوظيفة العمومية وبنظام أساسي موحد.

وأثار الحزب انتباه الحركة النقابية التعليمية إلى “خطة استدراجها لتجزيء قضية التعليم العمومي للقضاء النهائي عليه كخدمة عمومية جيدة ومجانية للدولة اتجاه المجتمع”.

وعبر المصدر ذاته عن “دعمه المبدئي واللامشروط لكافة النضالات الشعبية السلمية الساعية للنهوض بأوضاع التعليم العمومي بكل أسلاكه”، داعيا كافة “التنظيمات السياسية والنقابية والحقوقية، التقدمية والمناضلة، إلى الالتفاف والوقوف صفا واحدا للدفاع عن المدرسة العمومية باعتبارها قضية شعب ومستقبل وطن”.

وكانت الأكاديميات الجهوية في قد شرعت في الإعلان عن إجراء مباريات توظيف الأطر النظامية للأكاديمية، والخاصة بأساتذة التعليم الابتدائي وأساتذة التعليم الثانوي، وملحقي الاقتصاد والإدارة والملحقين التربويين والملحقين الاجتماعيين.

وبحسب الإعلانات فإن الترشح المباراة التي ستجرى يوم الأحد 27 نونبر2022 سيتم عبر البوابة الإلكترونية الخاصة بمباريات التوظيف (http:// tawdif.men.gov.ma)، والذي يبين فيه المترشح(ة) المديريات الإقليمية التابعة للنفوذ الترابي للأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين التي يرغب في العمل بها، في حالة نجاحه، مرتبة حسب اختياره.

المصدر ذاته أشار إلى المصادقة على طلبات الترشيح عن البوابة الإلكترونية السالفة الذكر، تتم خلال الفترة المتراوحة من 8 إلى 22 نونبر .2022، مضيفا أنه لا يمكن للمترشح أن يصادق إلا على طلب واحد حسب اختياره، إما أستاذ التعليم الثانوي أو أستاذ التعليم الابتدائي أوملحق الاقتصاد والإدارة أو ملحق تربوي أوملحق اجتماعي. كما لا يمكن للمترشح لمباراة توظيف أستاذ التعليم الثانوي أن يصادق على ترشيحه(ها) إلا في تخصص واحد.

وبخصوص شروط الترشيح، فإن الإعلانات اشترطت أن يكون المترشحون حاملين للجنسية المغربية، ومتمتعين بالحقوق الوطنية المدنية، وألا يكون قد صدر في حقهم حكم قضائي بعقوبة سالبة للحرية، وألا يزيد سنهم عن 30 سنة عند تاريخ إجراء المباراة.

ومن بين الشروط أيضا أن يكون الراغبون في ولوج التعليم مستوفين لشرط القدرة البدنية لمزاولة المهام المسندة إليهم، وأن لا يكونوا مسجلين في السجل المركزي الخاص بالتأديب، وألا تربطهم علاقة شغل مع أي مشغل آخر، بالإضافة إلى حصولهم على الشهادات الوطنية أو ما يعادها، والمؤهلات الجامعية المطلوبة لاجتياز مباراة التوظيف في الإطار والتخصص المطابق.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *