مجتمع

نقابة تستنكر استهداف أستاذ بخنيفرة على خلفية تدوينة بـ”فيسبوك”

استنكرت الجامعة الوطنية للتعليم fne بخنيفرة استهداف توفيق البيض، الذي تم إنهاء مهامه السنة الماضية بمؤسسة الإبداع الفني والأدبي على خلفية تدوينة تستنكر “التدبير الكارثي لقطاع التعليم بأكاديمية بني ملال”.

وأشارت الجامعة في بيان توصلت جريدة “العمق” بنسخة منه إلى أن تدوينة “البيض” دفعت مديرية التعليم بخنيفرة، استجابة لأوامر وتعليمات مدير الأكاديمية، لإنهاء تكليف رفيقنا في خرق واضح ومدان للحق في الرأي والتعبير والنقد، وفق تعبير المصدر.

وقال البيان إن المديرية أكدت في وقت سابق أن إنهاء التكليفات ليس انتقائيا وانتقاميا، وبررت قرار الإعفاء بسعيها إلى إعادة رسم خارطة اشتغال المؤسسة، وأنها ستنهي مهام كل فريق عمل المؤسسة في أفق فتح مباراة انتقاء جديدة برؤية تهدف للنهوض بأدوارها وبتكليف إدارة تسهر على تسييرها الجيد.

وأضاف المصدر أن الجامعة تفاجأت بعد مضي قرابة شهر على هذا الإنهاء بإعادة تكليف نفس الفريق من جديد باستثناء توفيق البيض، مما يؤكد بالملموس الاستهداف المباشر والانتقام الحاصل، على حد تعبير البيان.

واستنكرت النقابة ما وصفته بالتدبير العشوائي لمؤسسة الإبداع الفني والأدبي بخنيفرة، وغياب طاقم إداري متكامل، يسهر على السير الإداري والتربوي لهذه المؤسسة سيرا على نهج باقي المؤسسات في كل المديريات التعليمية بالمغرب.

واعتبرت عدم إعادة تكليف البيض كما جرى مع باقي رفاقه بذات المؤسسة، إجراء انتقامي جبان، ويفسر احتلال أكاديمية بني ملال خنيفرة للمرتبة ما قبل الأخيرة في نتائج الباكالوريا منذ تحمل مدير الأكاديمية الحالي مسؤولية القطاع جهويا.

ودعت النقابة الأساتذة الذين أعيد تكليفهم لنهاية الموسم الدراسي بذات المؤسسة بعد أقل من شهر من إنهاء تكليفاتهم، رفض هذه التكليفات والإعفاءات الإبتزازية، إعلاء لقيم التضامن ورفضا لمباركة التعسف الذي تعرض له زميلهم توفيق البيض، وشجبا للتدخل الفج في ضمائر أطر المؤسسة وقناعاتهم النقابية، وردا على التأسيس لمنطق الإحسان والإنعام في التكليف بالمؤسسة، ودفاعا عن الاستقرار التربوي والاجتماعي، ومنطق الاستحقاق وقيم الإبداع والحرية، يضيف البيان.

وطالبت الجامعة في ختام بيانها مديرية التعليم بخنيفرة بإعلان مباراة انتقاء أطر المؤسسة الإدارية والتربوية بمعايير الاستحقاق والكفاءة، مع احترام المذكرة 340/15 التي أطرت فلسفة مؤسسات الإبداع، ونصت على ضرورة اهتمامها بمجالات الفن التشكيلي والموسيقي والمسرح وفنون الصوت والصورة بالإضافة إلى اللغات ومختلف ألوان الإبداع الفني.

وكان المدير الإقليمي لوزارة التربية الوطنية بخنيفرة قد قرر الموسم الماضي، إنهاء مهام، توفيق البيض، منشط ورشة اللغة الإنجليزية بمؤسسة الإبداع بخنيفرة الذي يقوم أيضا بمهام التنسيق داخل المؤسسة.

وفي تصريح سابق لجريدة “العمق”، قال لبيض إنه فوجئ بمكالمة هاتفية من المديرية يدعوه فيها المتكلم بضرورة الحضور إلى مقر المديرية، ليفاجأ بقرار إنهاء مهامه وبإخباره بأنه سيتولى تقديم دروس دعم في إحدى المؤسسات التعليمية.

وأضاف لبيض أنه حاول الاستفسار عن الأسباب الحقيقية وراء هذا القرار المفاجئ إلا أنه لم يتوصل لأي نتيجة، مشيرا إلى أن تدوينة في “فيسبوك” قد تكون وراء هذا القرار المجحف نظرا لما قدمه خلال سنوات بمؤسسة الإبداع.

وكتب لبيض عبر حسابه بـ”فيسبوك” تدوينة أعلن فيها توصله، صباح اليوم الخميس، بإنهاء تكليفه بمهمة بمؤسسة الإبداع الفني والأدبي، مشيرا إلى إنجازاته على مستوى تخصصه كأستاذ للغة الإنجليزية وعلى مستوى التصميم، وعلى مستوى التنسيق، وعلى مستوى العلاقات الإنسانية أيضا.

وختم تدوينته بالقول: “أغادر المؤسسة مرتاح الضمير.. شكرا لكل من اشتغلت معهم.. شكرا للسيد رئيس مصلحة الشؤون التربوية، الذي كان بكل صدق غيورا على هذا المشروع.. شكرا لزملائي بمؤسسة الإبداع بخنيفرة.. شكرا للجسم التعليمي برمته محليا وجهويا ووطنيا! شكرا لكل الامهات والآباء والاولياء…محبتي لكم جميعا..”.

وتعليقا منه على قرار إنهاء التكليف، قال النقابي في صفوف الجامعة الوطنية للتعليم fne بخنيفرة، كبير قاشا، إن هذا الإعفاء يتسم “بالشطط في استعمال السلطة وتشتم منه رائحة الانتقام والتسلط والاستبداد والتلصص على ضمائر رجال و نساء التعليم”.

وأشار النقابي ذاته في تصريح سابق لجريدة “العمق” إلى أن الإعفاء جاء بعد تدوينة للأستاذ توفيق و التي يشيد فيها بأحد مديري الأكاديميات بالمغرب لاعتنائه بالإبداع و الإنتاج الأدبي والثقافي ونهوضه بأوضاع المدرسة العمومية مقابل بعض المديرين الذين يتحملون قسطا من المسؤولية فيما ٱلت إليه أوضاع المدرسة العمومية.

وأضاف قاشا أن الجامعة الوطنية للتعليم توصلت بتظلم من الأستاذ توفيق لبيض، الذي يعد من الأطر المقتدرة التي تشرف القطاع إقليميا و وطنيا، مؤكدا على أن النقابة بصدد التحضير لخطوات نضالية لجبر ضرر هذا المناضل،يضيف المتحدث.

وتابع قاشا: “وبهذه المناسبة، فإننا نؤكد بأن ما حصل مع توفيق لبيض حصل مع أساتذة ٱخرين وهو ما يبرر النتائج المتدنية لأكاديمية بني ملال التي احتلت السنة المنصرمة الرتبة ما قبل الأخيرة في نتائج الباكالوريا وتعمها أجواء احتقان و تذمر تستدعي من الوزارة التدخل المستعجل لنزع فتيل هذا التوتر”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *