سياسة

الملك محمد السادس يدعو لوضع استراتيجية موحدة لمواجهة المخاطر الصحية بإفريقيا

دعا الملك محمد السادس إلى وضع استراتيجية موحدة تهدف إلى مواجهة المخاطر الصحية بالقارة الإفريقية، وإلى توحيد الجهود الإفريقية في مواجهة مختلف التهديدات التي تتربص بالقارة، مشددا على أن ذلك يتطلب من الجميع “نهج سياسات استباقية ووقائية، وتعبئة الإمكانات المتاحة، لصيانة صحة وكرامة المواطن الإفريقي”.

وأضاف الملك وفق منطوق الرسالة الملكية إلى المناظرة الإفريقية الأولى للحماية من المخاطر الصحية التي تحتضنها مراكش اليوم ابتداء من الأربعاء إلى الجمعة، أن المغرب “مستعد ليتقاسم خبراته وتجاربه في هذا المجال، مع سائر الدول الإفريقية الشقيقة والصديقة”.

وشددت الرسالة الملكية التي تلاها وزير الصحة والحماية الاجتماعية خالد آيت الطالب على أن، المملكة المغربية تتطلع لتوحيد الجهود الإفريقية لمواجهة التحديات التي تواجه القارة والتي تتطلب تعبية الإمكانات لحماية صحية حياة المواطن الإفريقي وتوحيد الجهود.

وأشار الملك إلى اعتماده شراكة جنوب جنوب بما يعود بالنفع على القارة السمراء، وذلك منذ توليه العرش بالمغرب، وهو ما يتجلى في حرص المغرب على تقوية شراكاته مع مختلف دول القارة، خصوصا في الجانب الصحي باعتبار أن صحة المواطنين ركيزة أساسية للتوحيد والتقارب بين الشعوب.

وأبرز أن المغرب أطلق في هذا الشأن منحا دراسية للطلبة الأفارقة للتكوين في الطب في الكليات المغربية والمملكة حريصة على إرسال المساعدات الطبية والأدوية والمساعدات الإنسانية إلى الأشقاء الأفارقة.

وقال الملك إن المناظرة الإفريقية الأولى  للحماية من المخاطر الصحية، “تنعقد في فترة يعرف فيها العالم تداخل الأزمات الأمنية والاقتصادية والبيئية، مع ما يترتب عنها من انعكاسات اجتماعية وإنسانية وصحية”، معبرا عن انتظارات المملكة في أن “تشكل مناسبة لإيجاد إجابات جماعية للتصدي للمخاطر التي تهدد العالم اليوم، بسبب الأوبئة والأزمات الغذائية، وما تمثله تداعياتها من أخطار على صحة الساكنة وخاصة غير المحصنة، بسبب مشاكل المناخ والجفاف، وشح أو انعدام الموارد المائية في العديد من جهات قارتنا”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • غزاوي
    منذ سنة واحدة

    مجرد تساؤل. ما هو مضمون قرار مجلس الأمن رقم2654، الصادر بتاريخ:27/10/2022 !!!؟؟؟ الأستاذ منار سليمي الذي طلب بإلغاء القمة العربية في الجزائر، بعد أنباء عن ظهور بؤرة لأنفلونزا الطيور، الأمر الذي من شأنه تهديد سلامة الحضور، وقد استجاب ملاه محمد السادسه لطلبه خوفا عن سلامته، أسهب في الحديث عن قرارات مجلس الأمن ولم يستشهد ولا بفقرة واحدة. فأذكره بمضمون القرار الأخير رقم 2654 ، الذي لا يختلف في المضمون عن سابقيه، والذي نشرة موقع "بلادنا24.ما" المغربي يوم صدوره تحت عنوان:" سكوب.. هذه مضامين قرار مجلس الأمن الدولي حول الصحراء رقم 2654". ويتضمن 17 فقرة، لم تشر ولا واحدة إلى "الحكم الذاتي" أو "الموائد المستديرة"، أو وصف الصحراء بـ "الغربية". وجاء في أهم فقراته ما نصه: الفقرة 3: يعرب عن دعمه الكامل للأمين العام ومبعوثه الشخصي لتيسير عملية المفاوضات من أجل التوصل إلى حل لمسألة الصحراء الغربية ، بالبناء على التقدم المحرز وإطار عمل المبعوث الشخصي السابق ، ويشجع بقوة المغرب وجبهة البوليساريو والجزائر وموريتانيا للانخراط مع المبعوث الشخصي طوال مدة هذه العملية ، بروح من الواقعية والتوافق ، لضمان نتيجة ناجحة. الفقرة 4: يهيب بالطرفين (المغرب والبوليزاريو ولا ثالث لهما) استئناف المفاوضات تحت رعاية الأمين العام دون شروط مسبقة (سقوط مبادرة الحكم الذاتي) وبحسن نية ، مع مراعاة الجهود المبذولة منذ عام 2006 والتطورات اللاحقة بهدف تحقيق حل سياسي دائم ومقبول (ليس مفروض) للطرفين، والذي سيوفر تقرير المصير لشعب الصحراء الغربية (تقرير مصير لم يعفو عليه الزمن) في سياق الترتيبات المتسقة مع مبادئ وأهداف ميثاق الأمم المتحدة ، مع ملاحظة دور ومسؤوليات الأطراف في هذا الصدد. الفقرة 9: يشدد على أهمية تجديد التزام الطرفين(لا ثالث لهما) بالنهوض بالعملية السياسية تحضيرا لمزيد من المفاوضات ، ويشير إلى تأييده للتوصية الواردة في التقرير المؤرخ 14 أبريل 2008 (S / 2008/251) بأن الواقعية وروح التوافق من قبل الأطراف ضرورية لتحقيق تقدم في المفاوضات، ويشجع الدول المجاورة على تقديم مساهمات مهمة وفعالة في هذه العملية ؛ ويشدد على أهمية توسيع جميع الأطراف المعنية لمواقفهم من أجل التقدم في الحل. الفقرة 15: يحث بقوة الدول الأعضاء على تقديم تبرعات جديدة وإضافية لتمويل البرامج الغذائية لضمان تلبية الاحتياجات الإنسانية للاجئين (وليس المحتجزين) على النحو المناسب وتجنب التخفيضات في حصص الإعاشة؛ ويحث وكالات الإغاثة على تسهيل إيصال المساعدات الإنسانية وفقًا لأفضل ممارسات الأمم المتحدة. الخلاصة: دعوة الطرفين استئناف المفاوضات بهدف تحقيق حل مقبول للطرفين يوفر تقرير مصير الشعب الصحراوي. الكلام واضح وضوح الشمس وغير قابل للتأويل أو الزيادة أو النقصان. الحمد لله، نحن تجاوزنا زمن الإذاعة الوحيدة، والصحيفة الواحدة، ونعيش في عالم أضحى أصغر من القرية، بل في حجم كف اليد، بسبب الانفتاح الإعلامي والرقمنة، والانترنت ومنصات التواصل، مما جعل تمرير المغالطات والتأويل أمر مستحيل.

  • غزاوي
    منذ سنة واحدة

    مجرد تساؤل. كيف حال صحة الإقتصاد المغربي !!!؟؟؟ -كشف الوزير المنتدب لدى وزيرة الاقتصاد والمالية، المكلف بالميزانية، فوزي لقجع، عن رقم صادم بخصوص الشركات النائمة بالمغرب، حيث قال إن عددها يصل إلى 225 ألف و906 شركة غير نشيطة. وأعترف وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والشغل والكفاءات، يونس السكوري بافلاس الشركات، حيث قال أمام البرلمان ما نصه: "أن 5400 أفلست في 2020، و8 آلاف في 2021، مضيفا أن 95 ألف توقفت بشكل غير رسمي" انتهى الاقتباس. وتناقلت وسائل إعلام أن العديد من الشركات الأجنبية انسحبت من المغرب.

  • غزاوي
    منذ سنة واحدة

    مجرد تساؤل. كيف حال صحة المغربي !!!؟؟؟ في تقرير للمجلس الأعلى للحسابات جاء فيه ما نصه: "أن العديد من البنايات والبنية التحتية الاستشفائية قديمة، وقليلة الصيانة، وغير مناسبة لتقديم الخدمات الملائمة للمرضى، كما أن الطاقة الاستيعابية غالبا ما تكون غير كافية...أن العديد من المعدات الأساسية المتوفرة قديمة وقليلة الصيانة، أو غير صالحة للتشغيل...تعاني المستشفيات التي تمت مراقبتها، بشكل عام، من نقص في الأطر الطبية وشبه الطبية....الملاحظة نفسها بخصوص الموظفين الإداريين والتقنيين، ما يؤثر على حسن تدبير المراكز الاستشفائية، لاسيما على مستوى استقبال المرضى وتوجيههم" انتهى. في حوار مع "هسبريس" قال عمر بطاس أستاذ طب، ما نصه: "لا يتعدى عدد الأطباء النفسانيين في المغرب 430 طبيبا، بينما تفيد معطيات دراسة سابقة أنجزتها وزارة الصحة بأن 42.1 في المائة من المغاربة الذين تفوق أعمارهم 15 سنة عاشوا اضطرابا نفسيا أو عقليا في فترة من الفترات، ويعاني 26 في المائة منهم من الاكتئاب، بينما يعاني الباقون من أمراض نفسية أخرى، مثل القلق والاضطرابات الذهنية والفصام، ما يعني وجود حاجة ماسة إلى الأطباء النفسانيين" انتهى