آخر أخبار الرياضة

وزارء أوروبيون يخرقون قوانين الفيفا.. هل أسقطت قطر أقنعة الدول الأوروبية؟

يبدو أن شعار ضرورة احترام قوانين البلد المضيف الذي ترفعه الدول الغربية، قد سقط في امتحان “قطر”، حيث عمل مسؤولون أوروبيون على تحدي قوانين قطر التي قررت منع رفع شارات وأعلام المثليين خلال مباريات كأس العالم، وهو نفس القرار الذي اتخذته الفيفا.

وفي هذا السياق تحدت رئيسة الوزراء الدنماركية السابقة، هيل تورنين شميدت، قرار الفيفا، حيث ظهرت خلال مباراة منتخب بلادها ضد المنتخب التونسي التي انتهت بالتعادل السلبي، (ظهرت) بزي أزرق تحيط به ألوان قوس قزح على ذراعيها للتعبير عن دعمها للمثليين.

وقالت تقارير إعلامية إن ملابس تورين لم تخضع للمراقبة سواء من طرف الجهة المنظمة قطر أو من لدن الفيفا.

أما وزيرة الداحلية الألمانية، نانسي فيزر، فقد ظهرت، أمس الأربعاء، وهي ترتدي شارة المثليين في مباراة ألمانيا واليابان ضمن مباريات كأس العالم في قطر، والتي انتهت بهزيمة مدوية لمنتخب بلادها.

ونشرت الوزيرة الألمانية التي قال متتبعون إنها تحرص على تطبيق القانون في بلدها وتتحايل عليه في بلد آخر، (نشرت) صورة عبر حسابها الرسمي بموقع التواصل الاجتماعي تويتر، وهي ترتدي شارة المثليين في مدرجات ملعب المباراة.

أما وزيرة الشؤون الخارجية البلجيكية حاجة لحبيب ذات الأصول الجزائرية، فقد خالفت كل الأعراف الديبلوماسية خلال لقاء جمع منتخب بلادها، أول أمس الثلاثاء، بنظيره الكندي، إذ ارتدت شارة ألوان قوس قزح متحدية قرارت المنع.

وقالت الوزيرة في تصريح لموقع « Le soir » البلجيكي: “لنر إن كان الحكم سيمنحني بطاقة صفراء أم حمراء، حقوق الانسان كل لا يتجزأ وكرة القدم لعبة شعبية تحمل قيم التنوع”.

وأضافت الوزيرة البلجيكية:”نحن كبلد ديمقراطي لا نتفاوض البتة بشأن هذا الأمر خاصة حماية حقوق الأقليات والمرأة”.

وتأتي هذه الممارسات بعد أن أعلنت منتخبات إنجلترا وويلز وبلجيكا والدنمارك وهولندا وألمانيا وسويسرا تراجعها عن قرارها ارتداء قادتها شارة دعم المثليين خلال المباريات لتجنب العقوبات.

وكان جياني إنفانتينو كان قد قام بحظر هذه الشارة على هذه المنتخبات، والتي كانت سترتديها وهدد بتوجيه عقوبة الإنذار في كل مقابلة لقائد كل منتخب.

وأصدرت المنتخبات السبعة قبيل مباراة انجلترا وإيران إبيانا مشتركا، قالت فيه إن “فيفا كان واضحا جدا في أنه سيفرض عقوبات رياضية إذا ارتدى قادتنا شارات (داعمة للمثليين) في الملعب”.

وأضاف البيان أنه “لا يمكننا وضع لاعبينا في موقف يمكنهم من خلاله مواجهة عقوبات رياضية (…) لذلك طلبنا من القادة عدم محاولة ارتداء الشارات في مباريات كأس العالم”.

وأوضح البيان “كنا على استعداد لدفع غرامات تنطبق عادة على انتهاكات لوائح المجموعة، وكان لدينا التزام قوي بارتداء الشارة.. ومع ذلك، لا يمكننا وضع لاعبينا في موقف قد يتم فيه منحهم بطاقات صفراء، أو حتى إجبارهم على مغادرة الملعب”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • chekrani mohammed
    منذ سنة واحدة

    ثقافة الروائح الكريهة و عشاقهالها من يناصرها و ينتصر لها