الكرة المغربية

نشطاء يسخرون من تعادل المنتخب ويطالبون برحيل رونار ولقجع

أثارت نتيجة وأداء المنتخب الوطني في مباراته أمام الكوت ديفوار، مساء اليوم بالملعب الكبير لمراكش، ضمن الجولة الثانية للمجموعة الثالثة من تصفيات كأس العالم 2018 بروسيا، موجة من الغضب والاستنكار والسخرية من طرف نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي، فيما وصلت درجة الغضب لدى البعض إلى المطالبة برحيل مدرب المنتخب ورئيس جامعة الكرة.

“بغينا نفرحوا”

ومباشرة بعد إعلان الحكم “بيرنار كاميل” من السيشل عن انتهاء المباراة بالتعادل السلبي بين المنتخبين، انتشرت تدوينات غاضبة على موقع “فيسبوك”، حيث علق ناشط بالقول: “بغينا المنتخب يفرحنا غير هاد المرة فقط، مالنا مانفرحوشي شي مرة فحياتنا زعما”.

أحد النشطاء سخر من نتيجة الأسود بالقول: “ما عرفت علاش فاش سالا الماتش ديال المغرب مع الكودفوار تذكرت مسيرة البيضاء ضد أخونة الدولة”، وكتبت ناشطة أخرى تدعى شيماء مصباح: “معندناش المنتخب الوطني، عندنا لك الله يا وطني”.

وربط آخرون النتائج المخيبة للمنتخب الوطني بأوضاع التعليم والصحة بالبلد، حيث علق ناشط يدعى جواد الشريف: “لا تعليم لا صحة لا رياضة لا سياسية لا فن.. والو والو”، وعقب آخر كاتبا: “حتى اللعب مفالحينش فيه، أما المعقول ربي عالم بيه”.

في المقابل، اعتبر ناشط آخر أن أدء المنتخب كان جيدا في مبارة اليوم مقارنة بالمباريات السابقة، مشيرا إلى أن الحظ لم يحالف أسود الأطلس للفوز، وأن الأمل في التأهل لا زال قائما، حسب قوله.

رحيل رونار ولقجع

في السياق ذاته، اعتبر نشطاء أن أداء المنتخب الوطني لم يكن في مستوى التطلعات، خاصة وأن المنتخب الإيفواري لم يلعب بقوته المعهودة، حسب رأيهم، فيما سخر الناشط عمر الشرايبي من أداء الأسود بالقول: “الحقيقية أننا ما غانلقاوش لعابة باش نديروا مباراة استعراضية ف 2040”.

وطالب بعض المدونين على فيسبوك، بإقالة المدرب الفرنسي “هيرفي رونار”، معتبرين أنه يأخذ أموالا كثيرة دون أي نتيجة على أرض الواقع، كما طالبوا برحيل فوزي لقجع من رئاسة الجامعة الملكية لكرة القدم، حيث تساءل أحدهم بالقول: “زبالة دالفلوس كيخسروا على المنتخب، ومع ذلك مازال ما تأهلوا للمونديال من 98”.

وبخصوص إمكانية تأهل المنتخب لمونديال روسيا، علق ناشط بشكل ساخر: “باقي عندنا الأمل خص الكوتيفوار تخسر ب10 لزيرو وطيح الشتا فزيمباوبي ويوقع الكسوف فقرطخنة ويضرب الزلزال فقندهار باش نتأهلو المنتخب ديال 2020”.

وكتب ناشط يُدعى بلال البوجدايني: “غايتأهلوا للمونديال زائد خداوا حقوق البث فابور من الSNRT، بالصحة والراحة خوتنا الإفواريين هههه”، فيما علقت ناشطة أخرى بالقول: “الحمد لله مكنتفرجش فالكرة”.

بوليف غاضب

وكان القيادي في حزب العدالة والتنمية والوزير السابق في حكومة ابن كيران، محمد نجيب بوليف، قد عبر عن غضبه العارم من تعادل المنتخب الوطني مع نظيره الإيفواري بصفر لمثله، مساء اليوم بملعب مراكش، واصفا النتيجة بـ”الكارثة الكروية”.

واعتبر بوليف في تدوينة على صفحته الرسمية على فيسبوك، مباشرة بعد انتهاء المبارة، أن المدرب الفرنسي، هيرفي رونار، “لا زال يتدرب فينا”، مشيرا إلى أن لاعبو المنتخب “لم يستوعبوا أنهم في إقصائيات كأس العالم، وظنوا أنهم في نزهة على هامش كوب 22″، مضيقا بالقول: “متى تنتهي هذه المهزلة؟”.

تعادل بطعم الهزيمة

ولم يتمكن المنتخب الوطني المغربي الأول من تحقيق نتيجة الفوز أمام ضيفه الإيفواري في اللقاء الذي جمع بينهما مساء اليوم السبت بملعب مراكش الكبير برسم الجولة الثانية عن التصفيات الإفريقية المؤهلة لكأس العالم بروسيا 2016، بنتيجة التعادل السلبي صفر لمثله.

وأكتفى أسود الأطلس بتعادل بطعم الهزيمة أمام منتخب الفيلة الذي عرف كيف يعود بنقطة ثمينة ويعزز بها رصيده في صدارة المجموعة الثالثة بعد أن حقق في الجولة الأولى فوزا هاما على منتخب مالي.

ورغم تفوق الأسود من حيث عدد الهجمات على معترك عمليات المنتخب الكوت ديفواري إلا أنهم لم يستطيعوا بلوغ مرمى الخصم الذي هدد بدوره مرمى المحمدي في أكثر من مناسبة، محاولا مباغتة دفاع الأسود لتسجيل هدف التفوق.

وتابع المباراة 7 وزراء مغاربة إلى جانب رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم جياتني إنفانتينو، وذلك بحضور 45 ألف مشجع بملعب مراكش الكبير.