خارج الحدود

قطر توافق على تزويد ألمانيا بالغاز لـ15 عاما بعد تراجع إمدادات روسيا

أعلنت قطر موافقتها على مد ألمانيا، بمليوني طن من الغاز الطبيعي المسال سنويا، لمدة 15 عاما على الأقل، ويأتي ذلك بعد تراجع إمدادات الغاز الروسية نحو عدد من الدول الأوروبية، في ظل التوتر مع الغرب إثر حرب روسيا على أوكرانيا.

قال سعد الكعبي، وزير الطاقة القطري ورئيس شركة قطر للطاقة، إن الأخيرة وقعت، الثلاثاء، اتفاقا مع شركة كونوكو فيليبس لتصدير الغاز الطبيعي المسال إلى ألمانيا ابتداء من عام 2026.

وستوفر الصفقة لألمانيا مليوني طن من الغاز الطبيعي المسال سنويا، تصل من رأس لفان في قطر إلى محطة الغاز الطبيعي المسال في برونسبوتل بشمال ألمانيا.

وأفاد وزير الطاقة القطري أن الاتفاقيتين بين برلين والدوحة “تساهمان في دعم جهودنا في تعزيز أمن الطاقة في أوروبا بشكل عام وفي جمهورية ألمانيا الاتحادية بشكل خاص”.

وقال الكعبي، إن الأعمال مع الشركات الألمانية لن تتأثر بالتوتر السياسي المتعلق بانتقادات استضافة قطر لكأس العالم، والتي أثارت حفيظة المسؤولين في الدولة العربية الخليجية المُصدرة للغاز.

وأضاف الكعبي أنه صدم من تصريحات وزير الاقتصاد الألماني روبرت هابيك التي ترددت على نطاق واسع الأسبوع الماضي وأكدتها وزارته اليوم الاثنين بأن منح الدوحة تنظيم البطولة كان “فكرة غبية ولا يمكن تفسيرها إلا بالفساد”، موضحا “التصريحات التي أدلى بها السيد هابيك مرة أخرى، ليست مفيدة للعلاقات، لكن عملنا سيستمر”.

وتعمل قطر للطاقة وشركات مرافق ألمانية منذ شهور على إبرام اتفاقات غاز طبيعي مسال طويلة الأجل إذ تبحث برلين عن بدائل لروسيا، أكبر مورد للغاز إلى ألمانيا.

جدير بالذكر أن ألمانيا تعد أكبر مستهلك للغاز الروسي في القارة العجوز، وتأثرت برلين وباقي العواصم الأوروبية من تخفيض إمدادات الغاز الروسي، الذي استعملته مسكو كسلاح ضد الغرب في ظل الحرب على أوكرانيا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *