اقتصاد

تخصيص مساحات للزراعات الخريفية.. الحكومة تعلن عن إجراءات لمواكبة الموسم الفلاحي (فيديو)

قال مصطفى بايتاس، الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالعلاقات مع البرلمان، الناطق الرسمي باسم الحكومة، إن الحكومة نواكب الموسم الفلاحي الحالي بعدد من الإجراءات من بينها برمجة 4.5 مليون هكتار للزراعات الخريفية.

وأوضح بايتاس، اليوم الجمعة خلال الندوة التي تعقب مجلس الحكومة، إن الموسم الفلاحي الحالي يعرف مجموعة من الصعوبات، حيث يأتي سياق سنتين متتاليتين عرفتا تأخر في التساقطات المطرية، و”هو ما جعل الحكومة تعد برنامجا بتوجيهات ملكية”.

وأضاف المسؤول الحكومي أن الحكومة حرصت، في ظل هذه الظروف عرفت ارتفاعا في الأسعار، على دعم أسعار الأسمدة والبذور للمحافظة عليها. مضيفا أن برنامج الري يتم في ظروف عادية ناهيك عن تخصيص حصة من المياه لانطلاق الموسم.

ومن الإجراءات المواكبة للموسم الفلاحي، بحسب بايتاس، تقييد مساحات بعض الزراعات خاصة الزراعات العلفية الخضراوات “لأنها مهمة لتمويل السوق الوطني”. وعلى مستوى عوامل الإنتاج “تم تأمين 1.1 مليون قنطار من بذور الحبوب الخريفية المنتقات من أصناف ملائمة وذات جودة عالية”.

وأضاف بايتاس، أنه تم أيضا تحديد أسعار البذور في 290 درهما للقنطار بالنسبة للقمح الصلب، و210 درهما للقنطار بالنسبة للقمح والشعير. كما سيتم تزويد السوق بـ650 ألف طن من الأسمدة. ناهيك عن برمجة 4.5 مليون هكتا، 35 في المائة منها للقمح اللين.

وفي ما يتلق بالتأمين الفلاحي، قال المسؤول الحكومي إنه تم توسيع المساحات المؤمنة للحبوب والقطاني بحوالي 200 ألف هكتار.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *