سياسة

الحكومة تتشبث بالاقتطاع من المنبع.. ولقجع: التصريح شجع التهرب الضريبي

أكد الوزير المنتدب لدى وزيرة الاقتصاد والمالية المكلف بالميزانية، فوزي لقجع تشبث الحكومة بمبدأ اقتطاع الضريبة من المنبع، مؤكدا أن مبدأ التصريح الضريبي أفرز فقط التهرب الضريبي.

وأضاف لقجع خلال الدراسة والتصويت على مشروع قانون المالية بلجنة المالية بمجلس النواب، أن 11 بالمائة فقط من الأطباء يصرحون بالضريبة، مشددا على أن الحجز من المنبع أصبح اختيارا بالنسبة للحكومة، من أجل محاربة التهرب الضريبي.

وبحسب وزير الميزانية، فإن “مبدأ التصريح أعطى في الأخير التهربات الضريبية، وهذا واقع وبالأرقام”، مضيفا أن الحجز من المنبع لا علاقة له بالهشاشة، لأن هذه الأخيرة يعاني منها ملايين المغاربة في العالم القروي الذين لا يتوفرون على أي شيء.

وزاد المسؤول الحكومي، قائلا: “لي عندهم خصهم يساهموا حسب طاقتهم باش دار شي حاجة لهادوك لي معندهمش”، مضيفا أن أصحاب المهن الحرة مطالبين بأداء 10 بالمائة ضريبة على الأرباح.

وشدد على أن معدل الضريبة التي يدفعها المحامي والطبيب أقل بكثير من الضريبة على الدخل التي يدفعها الموظف، مبرزا أن الحكومة لم تأت بأي ضريبة جديدة، لأن الضريبة على الدخل موجودة في الأصل، وفق تعبيره.

وكانت هيئات أطباء القطاع الخاص، قد طالبت الحكومة بتحكيم لغة العقل، وسحب بند الاقتطاع من المنبع، والبحث عن حلول توافقية تمكن من تجاوز هاته الأزمة التي تدفع في اتجاه احتقان الساحة الطبية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *