سياسة

سابقة .. الجزائر تراقب الحدود مع المغرب بطائرات دون طيار

في سابقة من نوعها كشف مسؤولون جزائريون أنهم سيبدأون مراقبة الحدود مع المغرب بطائرات بدون طيار لمحاربة نشاط تهريب المخدرات، مشيرين إلى أنه ستتم الاستعانة بكاميرات للأشعة فوق البنفسجية ورادارات متحركة لتعزيز مراقبة الحدود مع المغرب.

أبرزت جريدة “المساء” التي أوردت الخبر، أن مسؤولا جزائريا، قال أول أمس الأربعاء، إن الجزائر ستدخل طائرات بدون طيار للخدمة قريبا، ولأول مرة لمراقبة الحدود الجنوبية المغربية مع المغرب ضد نشاط تهريب المخدرات.

وأوضحت الجريدة في عددها ليوم الجمعة، أن الأمر يتعلق بالإضافة إلى الفرق المشتركة، بكاميرات للأشعة فوق البنفسجية ورادارات متحركة ووسائل جوية، منها طائرات بدون طيار وإجراءات مراقبة بواسطة الأقمار الاصطناعية سيتم وضعها لمراقبة وتأمين حدود الجزائر الواسعة التي تمتد على مسافة 3058 كلم.

المصدر ذاته أكد أن وكالة الأنباء الجزائرية الرسمية نقلت عن مسؤول بوزارة العدل الجزائرية قوله “جهودنا لم تذهب سدى في مجال مكافحة شبكات تهريب المخدرات، حيث تم منذ شهر يناير الماضي حجز أكثر من 12 مليون كلغ من الكيف المعالج”.

وأبرز المصدر ذاته، أن المسؤول الجزائري، اتهم المغرب خلال لقاء حول تأمين الحدود نزم بمحافظة بشار، بأنه مصدر هذه المخدرات، مشيرا إلى أن وسائل مهمة متنقلة وثابتة ستوضع لتأمين ومراقبة الحدود الغربية مع المغرب، في الوقت الذي يشير مسؤولون جزئريون بمختلف المؤسسات إلى أن التراب الجزائري، أصبح مستهدفا من قبل شبكات تهريب المخدرات القدمة من المغرب، الذي تستخدمه كمنطقة عبور نحو أوروبا أو شرقا باتجاه ليبيا.

ويذكر، أن الجزائر اقتنت عددا من الطائرات بدون طيار من روسيا، قالت إنها لمراقبة حدودها المشتركة مع عدد من البلدان، والتي من بينها المغرب، الذي تعتبره مصدر تهريب المخدرات وتهريب البنزين وكذلك الهجرة، حسب المصدر ذاته.