آخر أخبار الرياضة، العمق الرياضي، مجتمع

نشطاء مغاربة يستنكرون تدنيس جنود الاحتلال للعلم المغربي وقمع احتفالات الفلسطينيين

أدانت “مجموعة العمل الوطنية من أجل فلسطين”، تدنيس ورفس العلم المغربي بأحذية جنود الاحتلال الإسرائيلي، وقمع الفلسطينيين الذين خرجوا لشواع القدس للتعبير عن فرحتهم بالتأهل التاريخي للمنتخب المغربي إلى نصف نهائي كأس العالم بقطر.

“مجموعة العمل الوطنية من أجل فلسطين” التي تضم عدة هيئات مغربية مناهضة للتطبيع، قالت في بلاغ لها: “جُن جنون الكيان الصهيوني وبلغ الأمر بقياداته أن أصدرت أوامرها لسحق أي مظهر من مظاهر الفرح والتعبير عن التعاطف والمشاركة الوجدانية للمغاربة والابتهاج لنصرهم وفرحتهم”.

وقال البلاغ: “بينما كانت جموع الفلسطينيين ترفع علم المغرب فوق أسوار القدس في باب العامود، وعلى بعد أمتار من المسجد الأقصى المبارك، انهال عليهم، بكل وحشية، جنود وقطعان الجيش والشرطة الصهيونية بالضرب بالهراوات والقنابل المسيلة للدموع وأشبعتهم ركلا، وداست بأقدامها القذرة الأعلام المغربية التي كانوا يحملونها”.

جنود الاحتلال الإسرائيلي يعتدون على فلسطينيين خلال احتفالهم بفوز الأسود

وأوضح البلاغ الذي توصلت جريدة “العمق” بنسخة منه، أن ما وقع جاء “بعد فشل مخططهم لنسف وتخريب انتصار المغرب بمونديال قطر وفرحة المغاربة، وانكشاف مخططاتهم الإعلامية من خلال انفضاح عملائهم وشركائهم من المنابر المشبوهة الذين انكشفوا أمام وعي ويقظة المشجعين والجماهير المغاربة والعرب وأحرار العالم”.

واعتبر المصدر ذاته أن “هذه الإهانة الجديدة للعلم الوطني وسكوت المسؤولين عنها، هو تفريط جديد في السيادة الوطنية، جاء بعد سلسلة من الإهانات لسمعة المغرب وشرف المغاربة، وليس آخرها استباحة شرف المغربيات في مكتب الاتصال الصهيوني من طرف المسؤول الأول عما يسمى البعثة الدبلوماسية الإسرائيلية بالمغرب”.

ودعت “مجموعة العمل”، الجانب الرسمي إلى “تحمل مسؤوليته إزاء استباحة سيادة المغرب وشرف المغاربة والإسراع في الرد الوطني اللازم على كل هذه الإهانات، وذلك بإقفال وكر الجواسيس والدعارة والشذوذ الجنسي المسمى مكتب الاتصال وإلغاء كافة الاتفاقيات مع هذا العدو الغاشم” وفق تعبيرها.

في غزة والقدس والضفة الغربية.. احتفالات فلسطينية بانتصار المنتخب المغربي على إسبانيا

وكانت مقاطع فيديو قد أظهرت اعتداء قوات الاحتلال الإسرائيلي على فلسطينيين في القدس المحتلة، خلال احتفالهم بفوز منتخب المغرب على البرتغال، أول أمس السبت، وفض تجمع احتقالي بفوز “أسود الأطلس” قرب باب العمود.

وذكرت وكالة “وفا” الفلسطينية، أن قوات الاحتلال الإسرائيلي قمعت مواطنين كانوا يحتفلون بتأهل المنتخب المغربي، حيث اعتدت شرطة الاحتلال وفرق الخيالة التابعة لها على المواطنين، وحاولت فض الاحتفال بالقوة.

وفي هذا السياق، أشارت “مجموعة العمل الوطنية من أجل فلسطين” إلى خروج الشعب الفلسطيني في كل المدن والقرى الفلسطينية للاحتفال بانتصار المنتخب المغربي، بل وخروج مسيرات كتائب المقاومة رافعة العلم المغربي في قطاع غزة.

وتحظى القضية الفلسطينية بحضور لافت في مونديال قطر، خاصة من طرف الجماهير العربية، إذ يتم رفع الأعلام الفلسطينية في مختلف المباريات، كما يحرص لاعبو المنتخب المغربي على رفع العلم الفلسطيني احتفالا بفوزهم في المباريات، وهي نفس المشاهد التي تعرفها الاحتفالات في المدن المغربية.

تلفزيون صهاينة فرنسا يهاجم المغاربة بعد رفع الأسود لعلم فلسطين

كما يحظى أسود الأطلس بتشجيع فلسطيني كبير، حيث حرص الفلسطينيون على مشاركة المغاربة فرحتهم خلال فوز المنتخب المغربي على بلجيكا وكندا وإسبانيا والبرتغال، إذ خرج الآلاف للاحتفال في القدس المحتلة والضفة الغربية وقطاع غزة، رافعين أعلام المغرب وأطلقوا الألعاب النارية ومنبهات السيارات.

يأتي ذلك في وقت يعرف فيه مونديال قطر مقاطعة واسعة للجماهير العربية والأجنبية لوسائل الإعلام الإسرائيلية، حيث أظهرت مقاطع فيديو عديدة، رفض مشجعين عرب الحديث أمام الكاميرا بمجرد علمهم بأن الأمر يتعلق بوسيلة إعلام إسرائيلية.

وكانت وسائل إعلام عبرية، فد أفادت بأن الجماهير العربية في قطر ترفض أي تعامل مع مراسلي القنوات الإسرائيلية الذين حلوا بقطر من أجل تغطية كأس العالم.

كما أظهرت مقاطع فيديو رفع رفع مشجعين عرب للأعلام والشارات الفلسطينية أمام كاميرات قنوات إسرائيلية، وهتفوا ببشعارات داعمة لفلسطين، مما أربك تغطية الحدث من طرف عدد من مراسلي الإعلام العبري.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • محمد ولد البلاد
    منذ سنة واحدة

    هذا دليل آخر على أن التطبيع مع العدو الصهيوني كان خطأ تاريخيا خطيرا ولابد من تصحيحه على الفور بقطع كل العلاقات مع العدو الصهيوني