اقتصاد

الأصالة والمعاصرة يقترح الاستعانة بالطاقة النووية لتحلية مياه البحر

دعا فريق حزب الأصالة والمعاصرة بمجلس المستشارين، اليوم الثلاثاء، الحكومة إلى الاعتماد على الطاقة النووية إلى جانب الطاقات المتجددة في مجال تحلية مياه البحر.

وقال المستشار المرابط الخمار، في تعقيب خلال جلسة الأسئلة الشفوية على جواب لوزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، ليلى بنعلي، إنه “لا مناص اليوم من المضي قدما في دراسة إمكانية استعمال الطاقة النووية، خاصة في مجال تحلية مياه البحر”.

ودعا الخمار إلى “تقديم جواب علمي واستراتيجي على ندرة المياه” من خلال الاستعانة بالطاقة النووية إلى جانب الطاقات المتجددة في محطات تحلية مياه البحر.

وتابع المتحدث، أن الطاقة النووية يمكن أن تساهم بطريقة فعالة في مجال الأمن الطاقي والأمن المائي والأمن الغدائي، كما سـ”تساعد على مواجهة عدد من التحديات التي يمكن تواجهها الأجيال القادمة”.

وأشار المستشار إلى وجود تجارب دولية ناجحة في هذا المجال، مضيفا أن للمغرب بنية تحتية بشرية وقانونية، وذكر في هذا الصدد القانون رقم 142.12 المتعلق بالأمن والسلامة في المجالين النووي والإشعاعي.

واسترسل المتحدث أن هناك أكثر من 50 نصا تنظيميا لتنزيل هذا القانون، ناهيك عن عدد من الأطر المكونة في المجال، موضحا أن المفاعلات النووية ذات الوحدات الصغيرة والمتوسطة القدرة لها أسعار منافسة، كما أن زمن بنائها معقول مقارنة مع محطات الطاقة الأخرى التي تعمل بالوقود الأحفوري، كما أن تكلفة تشغيلها ملائمة في المدى المتوسط والطويل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • محمد
    منذ سنة واحدة

    تحياتي لهذا النائب المحترم. الطاقة النووية هي الحل لتصفية مياه البحر بالطريقة distillation التي تنتج جودة عالية من المياه و لكن تتطلب طاقة هائلة التي توفرها الطاقة النووية على مدار الساعة. جالياتكم في الخارج مستعدة لتقديم المساعدة (expertise) في هذا المجال. تحياتي محمد من USA