مجتمع

أطر سلامة الملاحة الجوية يرفضون مراجعة أجورهم ويحذرون من خرق التعليمات الملكية

أعلن مهندسو وأطر سلامة الملاحة الجوية بالمكتب الوطني للمطارات، رفضهم المطلق لأي مراجعة للأجور “لا تأخذ بعين الاعتبار التعليمات الملكية، ولا تحترم الالتزامات الموقعة مع الإدارة العامة سنتي 2019 و2022”.

وأعلن المكتب النقابي المنضوي تحت لواء الاتحاد المغربي للشغل، والذي يمثل 100% من مهندسي وأطر سلامة الملاحة الجوية، “عدم انخراطه في أي سلم اجتماعي لا يراعي ولا يحقق مضمون التعليمات الملكية”.

ويتعلق الأمر بمهندسي وأطر سلامة الملاحة الجوية الساهرين على صيانة أنظمة الطيران المدني في أبراج المراقبة بمختلف مطارات المملكة المدنية والعسكرية، وبالمراكز الجهوية لمراقبة سلامة الملاحة الجوية بكل من الدار البيضاء وأكادير.

وأوضح المكتب النقابي في مراسلة وجهها إلى رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، أنه يرفض خرق التعليمات الملكية الواردة في مراسلة الديوان الملكي إلى وزير النقل سنة 1990، والتعليمات الملكية الواردة في بلاغ التشريفات الملكية سنة 1991.

بعد مفاوضات عسيرة.. هذه تفاصيل الاتفاق بين مهنيي الملاحة الجوية وإدارة المطارات

وأضافت المراسلة التي اطلعت عليها جريدة “العمق”، أن قطاع الملاحة الجوية بالمملكة تؤطره التعليمات الملكية الواردة في مراسلة الديوان الملكي إلى وزير النقل بتاريخ 31 أكتوبر 1990، تحت رقم 2/2108، مشددة على أنها تعليمات “لا يمكن بأي حال من الأحوال تجاهلها أو تجاوزها من أي طرف كان”.

كما تؤطر قطاع الملاحة الجوية بالمغرب، التعليمات الملكية الواردة في بلاغ التشريفات الملكية الصادر بتاريخ 15 شتنبر 1991، على إثر الزيارة الملكية التفقدية التاريخية لمطار محمد الخامس، وفق المراسلة ذاتها.

وأشار المصدر ذاته إلى أنه تم احترام هذه التعليمات، سواء الواردة في الرسالة الملكية أو في بلاغ التشريفات الملكية، وتنزيلها منذ تأسيس هذه المؤسسة.

وتابعت النقابة أن جميع الإدارات المتعاقبة والوزارات الوصية، حرصت على الحفاظ على التوازن الهيكلي والمادي بين المراقبين الجويين ومهندسي سلامة الملاحة الجوية (تقنيي سلامة الملاحة الجوية سابقا).

مهندسو وأطر الملاحة الجوية يعلنون إضرابا عاما وانقطاعا شاملا عن العمل لأيام

وتأكيدا لمضمون التعليمات الملكية، تضيف المراسلة، وقعت الإدارة العامة للمؤسسة اتفاق سلم اجتماعي مع المكتب النقابي بتاريخ 19 فبراير 2019، بإشراف وتوقيع الأمين العام للاتحاد المغربي للشغل، ميلودي المخارق.

وينص هذا الاتفاق في مادته الأولى على التزام الإدارة العامة بالحفاظ على التوازن الهيكلي والمادي بين المراقبين الجويين ومهندسي وأطر سلامة الملاحة الجوية.

وبحسب المراسلة، فإنه تأكيدا مرة أخرى لمضمون التعليمات الملكية، وقعت الإدارة العامة للمؤسسة اتفاقا جديدا مع مكتبنا النقابي بتاريخ 09 شتنبر 2022، بإشراف وتوقيع الأمانة الوطنية لمركزية الاتحاد المغربي للشغل “UMT”.

وينص الاتفاق صراحة، مرة أخرى، على التزام الإدارة العامة بالحفاظ على التوازن الهيكلي والمادي بين المراقبين الجويين ومهندسي سلامة الملاحة الجوية، وهو الاتفاق الذي تم بموجبه تعليق الإعلان عن إضراب 13 شتنبر 2022، تقول النقابة.

تدخلات مخاريق تذيب الجليد بين مهنيي الملاحة الجوية ومديرة المطارات

وناشد المكتب النقابي، رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، التدخل مكن أجل السهر على تنزيل تلك التعليمات والاتفاقيات “بما يخدم مصالح قطاع الملاحة الجوية بالمغرب”.

يُشار إلى المكتب النقابي المذكور، وجه نفس المراسلة إلى كل من مدير الديوان الملكي المحترم، ووزير الداخلية، وزير التجهيز والنقل، وزيرة الاقتصاد والمالية، وزير الإدماج الاقتصادي، المديرة العامة للمكتب الوطني للمطارات، بجانب عامل إقليم النواصر.

وكان المكتب النقابي الوطني لمهندسي وأطر سلامة الملاحة الجوية، قد أعلن عن إضراب عام وانقطاع شامل وكلي عن العمل لمدة 5 أيام، شهر شتنبر المنصرم، قبل أن تسفر تدخلات الأمين العام للـ”UMT”، الميلود المخاريق، عن تذويب الجليد بين مهنيي الملاحة الجوية ومديرة المطارات.

فبعد مفاوضات ماراطونية استمرت لأيام، تمكنت كل من إدارة مكتب المطارات والنقابة الوطنية لمهندسي وأطر سلامة الملاحة الجوية، من التوصل إلى اتفاق أنقذ المطارات من إضراب كان سيشلها لخمسة أيام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • متابع
    منذ سنة واحدة

    سبحان الله هذه الفئة احترفت الكذب بإتقان. جلهم بل الاغلبية الساحقة هم تقنيون وليسوا مهندسين وليس لهم أي صلة بالسلامة الجوية وشتان بينهم وبين اسيادهم المراقبون الجويون الذي يسهرون الليالي من أجل سلامة الطيران بينما هم يغطون في سباتهم. ثانيا ليس هناك أي رسالة ملكية تخصهم على غرار اسيادهم الذين يتوفرون على رسالتين من الراحل الحسن الثاني رحمه الله ومحمد السادس نصره الله وقد سلمت هاتين الرسالتين إلى السيد الوزير السكوري الذي كلفه رئيس الحكومة للتفاوض مع هيئة المراقبين لذلك نقول لهؤلاء الطفيليين هاتوا برهانكم ان كنتم صادقين وكفى كذبا وبهتانا. فقط للتنبيه سيتم بإذن الله متابعة كاتب النقابة قضائيا من أجل إظهار الحق ان شاء الله.

  • محمد
    منذ سنة واحدة

    الصورة المرفقة في المقال لا تمت بصلة لهذه الفئة من المستخدمين ، هذه صورة لمراقبين جويين ، لمذا تنتحلون صفة المراقب الجوي ؟؟؟؟؟

  • كفى انتحالا للشخصيات
    منذ سنة واحدة

    لماذا يضع الموقع صورة لا تمثل فئة التقنين ؟ الصورة لمهندسي مراقبة سلامة الملاحة الجوية ، الجنود الحريصون على سلامة الملاحة و أمن الاجواء . فإذا اردتم الدفاع عن قضيتكم فلتضعوا صوركم لانه بوضع صور غيركم تعترفون أنهم حقا أحسن منكم وهو الواقع الذي لا تخطؤه عين و لا عقل

  • اطار إداري
    منذ سنة واحدة

    سبحان الله هذه الفئة احترفت الكذب بإتقان اولا جلهم بل الاغلبية الساحقة هم تقنيون وليسوا مهندسين وليس لهم أي صلة بالسلامة الجوية وشتان بينهم وبين اسيادهم المراقبون الذي يسهرون الليالي من أجل سلامة الطيران بينما هم يغظون في سباتهم الله( ينعل لما يحشم) ثانيا ليس هناك أي رسالة ملكية تخصهم على غرار اسيادهم الذين يتوفرون على رسالتين من الراحل الحسن الثاني رحمه الله ومحمد السادس نصره الله وقد سلمت هاتين الرسالتين إلى السيد الوزير السكوري الذي كلفه رئيس الحكومة للتفاوض مع هيئة المراقبين لذلك نقول لهؤلاء الطفيليين هاتوا برهانكم ان كنتم صادقين وكفى كذبا وبهتانا فقط للتنبيه سيتم بإذن الله متابعة كاتب النقابة قضائيا من أجل إظهار الحق ان شاء الله

  • غير معروف
    منذ سنة واحدة

    ألا تستحيي هاته الفئة...الرسالة الملكية و نصها واضحين و هي موجهة للمراقبين الجويين فقط. و قد راسهلم مدير عام سابق للمؤسسة يطالبهم اطلاعه لأي نص يشير لهم و أين ذكروا في الرسالة الملكية دون أن ييتلقى جوابا...كما أنهم لم يجرأوا أبدا على نشر هاته الرسالة كما يفعل دوما المراقبين الجويين باعتزاز و فخر كبيرين. للإشارة فالمراقبون الجويون تلقوا رسالتين ملكيتين من الملك محمد السادس نصره الله و من المرحوم الملك الحسن الثاني طيب الله ثراه.و في جميع الدول و خصوصا الأوروبية و التي يعتبر المجال الجوي المغربي جزءا من المجال الاوروبي هناك فارق معياري في الاجر بين المراقبين و باقي الفئات... أما موضوع المراسلة التي تكلمتم عنها في هذا المقال...فهي توضح مستوى هذا المكتب النقابي ...

  • مطلع بالميدان
    منذ سنة واحدة

    ألا تستحيي هاته الفئة...الرسالة الملكية و نصها واضحين و هي موجهة للمراقبين الجويين فقط. و قد راسهلم مدير عام سابق للمؤسسة يطالبهم اطلاعه لأي نص يشير لهم و أين ذكروا في الرسالة الملكية دون أن ييتلقى جوابا...كما أنهم لم يجرأوا أبدا على نشر هاته الرسالة كما يفعل دوما المراقبين الجويين باعتزاز و فخر كبيرين. للإشارة فالمراقبون الجويون تلقوا رسالتين ملكيتين من الملك محمد السادس نصره الله و من المرحوم الملك الحسن الثاني طيب الله ثراه.و في جميع الدول و خصوصا الأوروبية و التي يعتبر المجال الجوي المغربي جزءا من المجال الاوروبي هناك فارق معياري في الاجر بين المراقبين و باقي الفئات...