مجتمع

بعد مفاوضات عسيرة.. هذه تفاصيل الاتفاق بين مهنيي الملاحة الجوية وإدارة المطارات

بعد مفاوضات ماراطونية استمرت لأيام، تمكنت كل من الإدارة العامة للمكتب الوطني للمطارات والنقابة الوطنية لمهندسي وأطر سلامة الملاحة الجوية التابعة للجامعة الوطنية للأشغال العمومية والنقل، المنضوية تحت لواء لاتحاد المغربي للشغل، من التوصل إلى اتفاق أنقذ المطارات من إضراب كان سيشلها لخمسة أيام.

وكشف الكاتب العام للنقابة الوطنية لمهندسي وأطر سلامة الملاحة الجوية، مولاي عبد الجبار التجاني، أن التوافق جاء بعد مفاوضات استمرت لأربعة أيام، حيث ساهم تدخل الأمين العام للاتحاد المغربي للشغل، ميلودي مخارق، في إذابة الجليد بين الطرفين.

وأضاف التيجاني، في تصريح لجريدة “العمق” أن المفاوضات، التي جاءت بعد إعلان نقابته لإضراب شامل عن العمل من 13 إلى 18 شتنبر، انتهت بالتوافق حول ثلاثة محاور رئيسية.

ووعدت الإدارة بالعمل على تحقيق مطلب تقنين مهنة الملاحة الجوية، بحيث تحدث إجازة لمهنيي القطاع ولا يمكن العمل في إطاره إلا للحاصلين على هذه الإجازة، وأوضح التيجاني أن من شأن التقنين أن يساهم في تطوير المهنة.

وتمكنت النقابة الوطنية لمهندسي وأطر سلامة الملاحة الجوية في مفاوضاتها مع الإدارة العامة للمكتب الوطني للمطارات من انتزاع وعد بالرفع من أجور جميع المستخدمين.

وتابع المتحدث أن النقطة الثالثة تمثلت في تعهد نقابته بقيادة “معركة تنظيمية” لتجميع مهنيي ومستخدمي المطارات والقضاء على “الفئوية”، مشيرا إلى أن الاتفاق الحالي مع إدارة المطارات “تميز بشموليته”، بحيث ستستفيد منه كل الفئات.

ووصف النقابي الحوار بأنه مر في أجواء إيجابية، وثمن الآلية التي اعتمدت في الحوار، مشيدا بتجاوب المديرة العامة للمطارات، مسجلا بأن المحاور الذي انتدبته لمفاوضتهم “لم يكن متعاونا بما يكفي” و “لولا تعاون النقابة ومرونتها لتعسر الوصل إلى هذا الاتفاق”.

واسترسل المتحدث بأن نقابته ألغت الإضراب بعد هذا الاتفاق، مستدركا بالقول “إذا أردنا تحقيق سلم اجتماعي في القطاع فإننا نحتاج إلى جلسات أخرى للحوار لكن بنفس إيجابي، لتحقيق مطالب سائر الفئات بالمكتب الوطني للمطارات وصيانة حقوقها”، مشددا على أنه لا يمكن تحقيق الاستقرار دون إشراك الجميع.

وكان المكتب النقابي الوطني لمهندسي وأطر سلامة الملاحة الجوية، أعلن قبل أسابيع، أن مهندسي وأطر سلامة الملاحة الجوية سيخوضون إضرابا عاما وانقطاعا شاملا وكليا عن العمل لمدة 5 أيام.

وأفاد المكتب النقابي، في بلاغ حينها، أنه عقد اجتماعا، ناقش خلاله “الأشكال النضالية الاحتجاجية” لتفعيل قرار إنهاء السلم الاجتماعي موضوع المادة 10 من بروتوكول اتفاق 2019.

وأعلن المصدر ذاته أن الانقطاع الكلي والشامل عن العمل لمهندسي وأطر سلامة الملاحة الجوية، يمتد لخمسة أيام، من الثلاثاء 13 شتنبر القادم على الساعة الثامنة صباحا إلى غاية الأحد 18 شتنبر على الساعة الثامنة صباحا.

واتهم بيان النقابة الإدارة العامة للمطارات بعدم الالتزام بالتعليمات الملكية موضوع مراسلة الديوان الملكي لوزير النقل تحت رقم 2108/2 بتاريخ 31 أكتوبر 1990، والتي “تنص صراحة وبوضوح على وحدة النظام الأساسي للفئتين الأساسيتين في منظومة الملاحة الجوية”.

ونبّه المصدر ذاته إلى استمرار الإخلال بالتوازن المادي والهيكلي بين الفئتين الأساسيتين في منظومة الملاحة الجوية، “وهو ما يشكل خرقا لبروتوكول الاتفاق الموقع بتاريخ 19 فبراير 2019” بين نقابة الاتحاد المغربي للشغل والإدارة العامة للمطارات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • asmymhamed@ live.fr
    منذ سنتين

    هؤلاء المضربون المزعومون ينتمون الى نقابة منبطحةًو ينتحلون شخصيةً ليست لهم ( كل مرة يبدلون الاسم) و يزعمون الدفاع عن الشغيلة و همهم الاكبر بيع الذمم لمن يدفع اكتر و هم يعرفون تمام المعرفة انه لولا تالوت الفساد الدي يحميهم لما كانوا يجدون عملا .

  • Younes
    منذ سنتين

    هؤلاء المضربون المزعومون ينتمون الى نقابة منبطحةًو ينتحلون شخصيةً ليست لهم ( كل مرة يبدلون الاسم) و يزعمون الدفاع عن الشغيلة و همهم الاكبر بيع الذمم لمن يدفع اكتر و هم يعرفون تمام المعرفة انه لولا تالوت الفساد الدي يحميهم لما كانوا يجدون عملا .

  • الشاهين
    منذ سنتين

    هنيئا، و لكن لدي سؤال من هي الفئة المعنية بالاضراب. الصورة المنشورة في المقال تقول أن المراقبين الجويين هم المعنيين بهذا الاضراب، و بما أنني أنتمي لعائلة المراقبين الجويين أقول أننا لم نعلن عن أي اضراب في هذا الشهر و أننا لا ننتمي إلى هذه النقابة. إذا هذا يعتبر تضليل للرأي العام و انتحال صفة. المرجو من ناشر المقال التأكد من المعلومات قبل النشر.