مجتمع

ينظمه المركز السينمائي .. والي العيون يوقف مهرجان الفيلم بعد إساءته لرمز صحراوي

أكدت مصادر متطابقة لجريدة “العمق”، أن والي جهة العيون الساقية الحمراء، أمر بوقف أشغال فعاليات النسخة السادسة من مهرجان الفيلم الوثائقي حول الثقافة والتاريخ والمجال الصحراوي الحساني، المنظم من قبل المركز السينمائي المغربي، والذي انطلقت أشغاله يوم 19 دجنبر الجاري.

ووفق مصادر الجريدة، فإن فيلما وثائقيا قد أثار الجدل داخل الأوساط الصحراوية بالعيون، وذلك بعدما تم الإشارة في فيلم “زوايا الصحراء زوايا وطن” للمخرجة مجيدة بنكيران، إلى أن الشيخ “سيدي أحمد الركيبي” ليس مغربيا وليس من وليا من أولياء الله الصالحين لأنه عاقر.

وأثار ما تضمنه الفيلم حالة غليان وسخط وعدم الرضى عبر عنه شيوخ وأعيان ووجهاء وفعاليات قبيلة الشرفاء الركيبات، وهو ما دفع بوالي العيون عبد السلام بكرات إلى الأمر بوقف فعاليات المهرجان وإلغاء الحفل الختامي للمهرجان الذي كان منتظر أن يتم مساء اليوم الأحد.

واعتبرت الفعاليات الصحراوية الحاضرة أثناء عرض الفيلم، وخصوصا من منتسبي قبيلة الركيبات، أن ما تضمنه الوثائقي هو طعنٌ في نسب جدهم الأكبر، حيث سادت الفوضى في القاعة، معتبرين أن مضمون الفيلم محرف للتاريخ ويمس بنسب قبيلة عريقة بالصحراء، وهي قبيلة الشرفاء الرقيبات.

وقامت السلطات، بناء على أوامر الوالي بإزالة جميع مظاهر الدعاية للمهرجان من قصر المؤتمرات والشوارع فور علمها بهذا المقطع.

يشار إلى هذه ثاني “فضيحة” يقع فيها المركز السينمائي المغربي على عهد المدير الجديد بالنيابة، في أقل من ثلاثة أشهر، وذلك بعد فضيحة مهرجان الفيلم بطنجة حين تم عرض فيلم يتضمن موسيقى لفنانة تتبنى الطرح الإنفصالي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *