مجتمع

بحضور أزولاي.. تقليد “حانوكا” السنوي يجمع مسلمين ويهودا ومسيحيين بالصويرة 

جمع الفضاء التاريخي “بيت الذاكرة” بمدينة الصويرة عددا من الشخصيات ذات الانتماءات لطوائف دينية متنوعة، من أجل الاحتفال بعيد الشموع “حانوكا”، كتقليد سنوي يجسد للعيش المشترك  وقيم التعدد.

ووصف المستشار الملكي، أندري أزولاي، أجواء الاحتفال بـأنها “لحظة مفعمة بالعاطفة ومعبرة للغاية، بالنظر لما يمثله عيد الأنوار بالنسبة لنا كيهود ومغاربة”.

وقال أندري أزولاي، إن “هذه الأنوار هي التي تضيء وتنير خطانا من أجل الأفضل، وتعني في نفس الوقت الصمود والتجذر في الكونية”، مضيفا أنها “كانت دوما للجميع، ولم تكن يوما شأنا يخص طائفة بعينها، بل شأنا يخص أبناء وطني”.

وأضاف أزولاي، نقلا عن وكالة المغرب العربي للأنباء، أن الأمر يتعلق بـ”تقاليد نقدّرها جميعا”، مشيرا إلى أن “الحضارة المغربية هي التي تمنحنا هذه الفرصة”.

وزاد  أن “أبلَغ رسالة تبعثها المملكة المغربية للعالم: ما نعيشه اليوم بالمغرب وبالصويرة لا يمكن عيشه بالخارج، وهذا ما يعكس حقيقة وأصالة الطابع المغربي”.

تجدر الإشارة إلى أن الحفل نظم من طرف جمعيات “الصويرة-موكادور”، و”موغا جون”، و”سلام ليكولام”، و”مغاربة بصيغة الجمع”، وحضرته العديد من الشخصيات الدينية، من المغاربة المسلمين ومغاربة الطائفة اليهودية، ومسيحيين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *