أخبار الساعة، سياسة

عزيز أخنوش يمثل الملك في حفل تنصيب الرئيس البرازيلي الجديد

محمد الصديقي- صحافي متدرب

مثّل رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، أمس الأحد، الملك محمد السادس في حفل تنصيب الرئيس البرازيلي لولا دا سيلفا، إلى جانب عدد من زعماء دول العالم.

وبعد حضور مراسم تنصيب رئيس الدولة البرازيلي الجديد ونائبه، جيرالدو خوسي رودريغيز دي ألكمين فيلهو، التي نظمت في مقر الكونغرس، تم استقبال أخنوش بقصر بلانالتو، مقر السلطة التنفيذية، من قبل الرئيس لولا دا سيلفا ونائبه.

وشهدت العاصمة البرازيلية مراسيم تنصيب لولا دا سيلفا رئيسا للبرازيل، بعد أن أدى اليمين الدستورية أمام مجلس الشيوخ.

ويأتي هذا التنصيب بعد فوز دا سيلفا بالانتخابات الرئاسية نهاية أكتوبر الماضي بنسبة 50.8 في المائة بفارق ضئيل عن خصمه، وخلفه جايير بولسونارو، حيث استطاع لولا دا سيلفا تشكيل حكومة تضم 10 أحزاب، و37 وزارة، خصصة إحداها وللمرة الأولى في تاريخ البرازيل للسكان الأصلين.

وعرفت مراسيم التنصيب، على غير المعهود، غياب الرئيس السابق جايير بولسونارو، بعد أن غادر البرازيل قبل انتهاء مدة ولايته.

وكان دا سيلفا قد انتخب رئيسا للمرة الأولى سنة 2002، قبل أن يعاد انتخابه للمرة الثانية سنة 2006، لتصبح هذه المرة الثالثة في حياته.

وبعث الملك محمد السادس برقية تهنئة إلى السيد لولا داسيلفا، بمناسبة انتخابه، معربا عن “اعتزازه بما يطبع العلاقات المغربية البرازيلية من صداقة متينة وتعاون مثمر في مختلف المجالات”، ومؤكدا حرصه القوي على العمل سويا مع لولا داسيلفا “من أجل ترسيخ الشراكة الاستراتيجية المتعددة الأبعاد القائمة بين البلدين”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *