سياسة

الفريق الاشتراكي بـ”النواب”: الرفع من الإنتاجية لا يوفر الأمن الغذائي للمغاربة

قال برلماني عن الفريق الاشتراكي بمجلس النواب، مخاطبا وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات محمد صديقي، إن الرفع من الإنتاجية وحده لا يفيد في توفير الأمن الغذائي للمغاربة.

وأضاف ممثل الفريق الاشتراكي في تعقيبه على جواب الوزير حول الإجراءات التي اتخذتها الحكومة لتوفير الأمن الغذائي الأساسي للمغاربة، خلال جلسة الأسئلة الشفوية اليوم الإثنين، أن مخطط الجيل الأخضر، ومخطط المغرب الأخضر، الذين تم اعتمادهما قد عملا على تدعيم الإنتاجية بدل توفير الأمن الغذائي الأساسي للمغاربة.

وأكد أن توفير الأمن الغذائي لا يتم فقط بوفرة الإنتاجية، وإنما كذلك بكيفية الولوج إليها، مشيرا إلى الأسعار الخيالية للمنتجات الفلاحية المتوفرة.

وأشار إلى أنه لا يمكن تحقيق الاكتفاء الذاتي من خلال وجود سلاسل إنتاجية بالأثمنة الحالية، خصوصا منها أثمنة الحليب واللحم، وزيت الزيتون.

وقال إن الحكومة قد عملت على تصدير المنتجات للأسواق الخارجية، بدل توفيرها للمغاربة، مشيرا إلى أن الاكتفاء الذاتي لا يتم على هذا النحو، بل بتمويل السوق الداخلية.

وفي إجابته عن السؤال المطروح، قال محمد صديقي إن الأمن الغذائي يشكل أحد أهم الأولوليات بالنسبة للمغرب، مضيفا أن البلاد قد تمكنت من إعداد سياسة متكاملة تهدف إلى ضمان الأمن الغذائي، من خلال تعزيز التنمية الفلاحية والقروية.

وقال الوزير إن المغرب قد تمكن من تحقيق نسب عالية لتغطية الحاجيات الوطنية، بلغت 100 في المائة بالنسبة للفواكه والخضر، وقرابة 100 في المائة بالنسبة المنتوجات الحيوانية من الحليب واللحوم، 50 في المائة بالنسبة للسكر، و 53 في المائة بالنسبة للحبوب.

وأضاف أن المغرب ينهج سياسة تجارية ترتكز على تحسين القدرة التنافسية القطاعية، وتنويع الأسواق، والحماية التجارية، واليقظة الاستراتيجية.

وأشار إلى أن استراتيجية الجيل الأخضر وضعت الأمن الغذائي للمملكة في صلب اهتماماتها من خلال تطوير إنتاج مستدام للرفع من الإنتاجية، بتوازن مع المؤهلات الترابية، والمحافظة على الموارد الطبيعية، والتكيف مع التغيرات المناخية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *