مغاربة العالم

مؤلف لمجلس الجالية يضع “الإسلام في إسبانيا” على مشرحة البحث الأكاديمي

أصدر مجلس الجالية المغربية بالخارج، مؤلفا حديثا بعنوان “الإسلام في إسبانيا: الوضع القانوني، النموذج تكوين الأطر الدينية”، يضع قضية الإسلام في إسبانيا على مشرحة البحث العلمي.

وأفاد المجلس أن المؤلف الصادر في 130 صفحة باللغة الإسبانية، يضم دراسات تقارب موضوع الإسلام في إسبانيا من جوانب مختلفة. تم من خلالها الاشتغال على عدد من القضايا الفرعية التي تخص مسألة الإسلام في إسبانيا.

وأضاف أن هذا المؤلف عبارة عن إسهامات لعدد من الخبراء والأكاديميين والمتخصصين الذي شاركوا في الندوات العلمية التي عقدها المجلس حول المسألة الدينية في أوروبا.

وذكر المجلس أن من أهم القضايا التي تناولها المؤلف: “التشريع الإسباني والممارسة الدينية، التشريعات الأوروبية وخصوصيات الدين الإسلامي: حالة إسبانيا، تمثيلية الإسلام في إسبانيا، وتدريس الإسلام في الدولة الإسبانية، والتجربة الإسبانية ومراكز تكوين الأطر الدينية بإسبانيا”.

وكتب الأمين العام لمجلس الجالية المغربية بالخارج، عبد الله بوصوف، ضمن مقدمة الكتاب “إن إعادة نشر الإسهامات المتعلقة بالإسلام في إسبانيا، يأتي إيمانا منه بأن الموضوعات التي تناولها الكتاب تكتسي راهنية كبرى وأهمية قصوى في سياق دولي يتميز بتسارع الأحداث خاصة تلك المتعلقة بالتطرف والإرهاب… وكل ما من شأنها أن تهدد العيش المشترك داخل البلد الواحد”.

ويذكر أن مجلس الجالية المغربية بالخارج هو مؤسسة استشارية تتمتع بالاستقلال الإداري والمالي، تتمثل مهمته في ضمان المتابعة والتقييم للسياسات العمومية للمغرب تجاه المواطنين المهاجرين وتحسينها بهدف ضمان حقوقهم وتكثيف مشاركتهم في التنمية السياسية والاقتصادية والثقافية والاجتماعية للبلاد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *