اقتصاد

جدل عائدات السياحة.. بايتاس: هناك سوء فهم لكلامي والمصدر هو مكتب الصرف

قال الوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان والناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى بايتاس، إن الأرقام التي صرح بها في وقت سابق تتطابق مع ما ينشره مكتب الصرف وهو المصدر الذي يعتمده.

وأوضح بايتاس خلال الندوة الصحفية الأسبوعية، اليوم الخميس، أن هناك سوء فهم لكلامه، وسوء الفهم يتجلى في تفسير كلمتي “أين وصلت” و”تضاعفت”، وأنا كنت أقصد “أين وصلت”، وفق تعبيره.

وأكد الناطق الرسمي باسم الحكومة، أن أرقام عائدات السياحة التي صرح بها تتطابق مع ما نشره مكتب الصرف للفترة ما بين مارس إلى أكتوبر 2022، حيث بلغت 67.59 مليار درهم مقابل 56.43  مليار درهم خلال الفترة نفسها من 2019، مشيرا إلى أن هذا التطور يمثل نسبة استرجاع 120 في المائة أي بزيادة قدرها 20 في المائة.

وأضاف أنه إلى غاية متم نونبر 2022، وصلت مداخيل السفر 81.7 مليار درهم بارتفاع قدره  153 في المائة مقارنة سنة 2021 التي بلغت فيها 32 مليار درهم، كما سجلت ارتفاعا بـ 12 في المائة مقارنة مع الفترة نفسها من سنة 2019 التي بلغت فيها 72.9 مليار درهم.

وكانت تصريحات للوزير حول أرقام السياحة، قد أثار نقاشا وسط متتبعين ومهتمين بالقطاع حول نسبة الاسترجاع ونسب الزيادة.

واعتبر هؤلاء أن نسبة الزيادة التي تحدث عنها الوزير غير صحيحة كما هو الشأن لنسبة الاسترجاع، وذهبوا إلى أن نسبة الزيادة لا تتجاوز 6 في المائة عوض ما سبق أن صرح بها الوزير، وعاد ليوضح اليوم أنها في حدود 20 في المائة.

أما نسبة الاسترجاع فقدرها المهتمون بـ 106 في المائة، عوض 120 في المائة التي أكدها الوزير في ندوة اليوم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *