مجتمع

مهنيو “التعشير” بميناء طنجة يحتجون ويطالبون بتدخل بنكيران

أعلن مهنيو قطاع التعشير والنقل الدولي بميناء طنجة المتوسطي، خوض إضراب عن العمل بعد غد الخميس، من الساعة 7 صباحاً إلى الساعة 12 ظهراً، وحمل الشارات الحمراء خلال أوقات العمل ابتداءً من يوم أمس الإثنين، احتجاجا على اعتقال مستخدمين اثنين بالميناء.

وحمل قطاع التعشير والنقل بميناء طنجة المتوسطي في بلاغ له، توصلت جريدة “العمق” بنسخة منه، إدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة، مسؤولية الأختام التي تسلم للشركات، مطالبين بجعل الجمارك هي من تقوم بصفة شخصية بوضع الأختام على القاطرات والمقطورات وإعفاء مستخدمي وكالات التعشير والنقل الدولي من هذه المسؤولية.

وأوضح البلاغ أن الملف المطلبي لمهنيـي قطاع التعشير والنقل الدولي، ينص على إجراء تعديلات على القوانين المنظمة للقطاع الذي لم يلق أي استجابة من طرف الجهات المسؤولة، خاصة الأمانة العامة للحكومة ووزارة العدل والحريات.

وأضاف البلاغ ذاته، أن المهنيين يطالبون بالمراجعة الفورية لمتقضيات ظهير 1974 بما يلائم تطور القطاع ونموه وبما يحفظ سلامة وأمن المهنيين، خاصة مع الاعتقالات الاحتياطية في بعض الحالات، معلنين تضامنهم لكل من سعيد التازي، المستخدم بشركة GLT Maroc، وحسن العوفي، المستخدم بشركة Hight Transit، بعد اعتقالهما.

وطالب المحتجون من رئيس الحكومة بالتدخل للاستجابة لمطالبهم، معتبرين أن “هناك حالة مقلقة أصبحت تهدد مستقبل وطموحات مهنيـي قطاع التعشير والنقل الدولي بسبب الاعتقالات غير المبررة، خصوصا وأن مهنيي القطاع يتوفرون على جميع الضمانات الواقعية والقانونية للمثول أمام الجهات القضائية في أي وقت وحين”.

البلاغ الذي وقعته كل من الجمعية المهنية لمستخدمي وكالات التعشير والنقل الدولي، والجمعية المغربية للنقل الطرقي عبر القارات- المغرب، وجمعية المعشرين جهة الشمال، هدد بتصعيد الخطوات الاحتجاجية إذا لم تتم الاستجابة لمطالبهم، مشيرا إلى أنهم راسلوا كل من وزير العدل والداخلية والمدير العام للجمارك ورئيس المراقبة بالوكالة الخاصة لميناء طنجة المتوسطي ووالي جهة طنجة تطوان الحسيمة، وعامل إقليم الفحص أنجرة، فضلا عن رئيس الحكومة.