مجتمع

صحف: فضيحة تحرش جنسي بكلية الحقوق بالرباط

نستهل جولتنا الصحفية ليوم غد الأربعاء، من يومية الصباح التي كتبت أن كلية العلوم القانونية والاقتصادية بجامعة محمد الخامس بالرباط، اهتزت في الأيام القليلة الماضية عل وقع فضيحة تحرش جنسي بطلها رئيس شعبة بالكلية، بعدما اتهمته أستاذة جامعية أثناء انعقاد مجلس الكلية بالتحرش بها، من خلال اتصالاته الهاتفية بعدما تسبب في حالة من الارتباك وسط أعضاء المجلس الذين التزموا الصمت وتدخل العميد لتهدئة الوضع.

وأضافت اليومية ذاتها، أن الأستاذة قالت في المجلس، إن رئيس الشعبة يتحرش بها باستمرار، وبعدما نفذ صبرها قررت أن تبوح بالحقيقة، فيما أنكر رئيس الشعبة الاتهامات المنسوبة إليه، لترد أنها تتوفر على التسجيلات الهاتفية التي تؤكد أقوالها، ما أثار حالة من التوتر.

وأوضح الخبر ذاته، أن الاتهامات تسببت في ارتباك المجلس، حينما هددت بالتوجه إلى القضاء، فبادر العميد إلى تقبيل رأسها أمام الحاضرين للحيلولة دون انتشار الفضيحة وسط الرأي العام المحلي والطلابي.

وفي خبر آخر، قالت جريدة الصباح، إن احتجاز شاحنة بالداخلة محملة بكميات من السكر والزيت، كشف استفحال ظاهرة تهريب المواد المدعمة من الدولة نحو مدن الشمال، واستمرار العصابات نفسها التي تنشط في هذا القطاع غير المراقب، الذي يدر على أصحابه ملايير الدراهم سنويا، رغم تحذيرات فاعلين مدنيين ومواطنين وجمعيات حماية المستهلكين.

وأشارت الصباح، أن وكيل الملك بابتدائية الداخلة، أحال أمس الإثنين، ثلاثة متهمين على قاضي التحقيق بتهمة حيازة والاتجار وتهريب المواد الغذائية المدعمة من الدولة، مفيدة أن مصالح الأمن بالحاجز البري المنتصب على مدخل بالداخلة، أوقفت مساء الجمعة شاحنة في طريقها إلى المغادرة نحو مدن الشمال على متنها 160 كيسا من السكر والزيت مدسوسة تحت صناديق فارغة للخضر.

وكتبت الصباح، أن مصالح الشرطة القضائية فتحت بحثا مع سائق شاحنة ومعاونيه، الذين يوجد بعضهم في حالة اعتقال، إذ بينت مجريات التحقيقات الأولية، أن الشحنة المعدة للتهريب تعود إلى مسؤول في مكتب التسويق اقتناها من وسيط ضمن العشرات من الوسطاء وأصحاب محلات بيع المواد الغذائية.

إلى يومية المساء، التي نشرت أن عناصر الفرقة الوطنية للشرطة القضائة بتنسيق مع عناصر مديرية مراقبة التراب الوطني أجرت أبحاثا خاصة تحت إشراف النيابة العامة بخصوص عناصر عصابة إجرامية منظمة تلجأ إلى وكالات نقل الإرساليات، التي تتجاوز 20 وكالة بمنطقة الشحن بمطار محمد الخامس بالبيضاء، للتهريب وتسليم طرود سلع محظورة.

وأوردت المساء، أن السلع تمر دون الخضوع لرقابة أو مرور عبر جهاز مسح الطرد، مضيفة أن التحقيقات كشفت أن المهربين يستغلون طرود الإرساليات السريعة، التي عادة ما يكتب عليها 40 دولارا، إشارة إلى قيمة السلع التي بالداخل والتي يتورط موظفون بمنطقة الشحن في إيصالها لأصاحبها بالبيضاء.

وأفاد الخبر ذاته، أن التحريات الأولوية، كشفت عن وجود موظفين في وكالات الإرساليات السريعة ومنتمين لجهاز الأمن، والدرك يعملون بمنطقة الشحن التابعة للمطار يشتبه في تورطهم في مافيا منظمة من كبار المهربين في البيضاء.

ونقرأ في خبر آخر، أن ممون الحفلات الشهير رحال، استثمر ميزانيات ضخمة لتهييئ مطاعم المناخ كوب 22، على مستوى باب اغلي بمراكش، وذلك بعدما وقع الاختيار على هذه الشركة لكونها الوحيدة في إفريقيا الحاصلة على اعتمادات دولية تتلاءم مع المعايير التي وضعتها الأمم المتحدة.

اليومية ذاتها، أشارت أن تهيئة فضاءات المطاعم واقتناء التجهيزات كلفت ممون القصر، حوالي 25 مليون درهم، وتتوزع هذه الاستثمارات بين 8 ملايين درهم، همت مجموعة من التجهيزات الكهربائية، على اعتبار أنه يمنع استخدام الغاز في المنطقة إلى جانب 17 مليون درهم خاصة بتطبيقات المطبخ، حيث استعان بأزيد من 1200 عامل من مختلف التخصصات.