مجتمع

المغاربة يواصلون هيمنتهم بمسابقات القرآن ويتقدمون المتأهلين لنهائيات “كتارا”

هيمن القراء المغاربة على قائمة المتأهلين للتصفيات النهائية لجائزة “كتارا” الدولية لتلاوة القرآن الكريم في دورتها السادسة 2023، والتي تُنظم هذا العام تحت شعار “زينوا القرآن بأصواتكم”، برعاية رسمية من وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية بقطر.

وأعلنت المؤسسة العامة للحي الثقافي “كتارا” بقطر، عن تأهل 100 مشارك للتصفيات النهائية لجائزة كتارا، حيث حل المغرب في المركز الثاني ضمن قائمة الدول المتأهلة، وذلك بـ13 مغربيا، إلى جانب إندونيسيا بنفس العدد، فيما تصدرت مصر بـ17 متأهلا.

وبحسب المؤسسة، فإن المتأهلين المائة يتوزعون على 11 دولة عربية و19 دولة غير عربية، حيث تأهل من الدول العربية 58 مشاركا، مقابل 42 من الدول غير العربية.

وتصدرت المنطقة المغاربية المتأهلين بعشرين مشاركا، ضمنهم 13 مغربيا، تليها كل من منطقة الشام والعراق بـ17 متنافسا، ومنطقة مصر والسودان والصومال بـ17 متنافسا، و4 مشاركين من دول الخليج واليمن.

وتبلغ قيمة الجوائز المخصصة لجائزة كتارا لتلاوة القرآن 900 ألف ريال قطري، يحصل الفائز بالمركز الأول على 500 ألف ريال قطري، والفائز بالمركز الثاني على 300 ألف ريال، والثالث ينال 100 ألف ريال.

وتهدف جائزة كتارا لتلاوة القرآن إلى “تشجيع المواهب المتميزة في تلاوة القرآن الكريم، واكتشاف الموهوبين ودعمهم وتقديمهم للعالم، وتكريم المتميزين والمبدعين من المقرئين”.

كما تروم “تحفيز الأجيال الناشئة على الالتزام بدينها، وإدراك واجباتها تجاه عقيدتها ورسالتها الإسلامية، وتسعى إلى تشجيع أبناء المسلمين على الإقبال على كتاب الله، فهما وأداء وتدبرا”.

يُشار إلى أن باب الترشح لجائزة كتارا لتلاوة القرآن في دورتها السادسة كان قد فُتح خلال الفترة الممتدة من 1 شتنبر إلى 30 نونبر من العام الماضي 2022.

جدير بالذكر أن المغرب كان قد تصدر قائمة المتأهلين إلى نفس الجائزة في دورتها السابقة سنة 2022، حيث بلغ عدد المغاربة المتأهلين 20 قارئا من أصل 100 متأهل، تأهل منهم 25 قارئا لنصف النهائي، ضمنهم 8 مغاربة، حيث عادت الرتبة الثانية للمغرب.

وهيمن القراء المغاربة على مسابقات ترتيل وتجويد القرآن الكريم، السنة الماضية، حيث حصلوا على المراكز الثلاثة الأولى في فئة الذكور، والمرتبة الأولى والثانية في فئة الإناث، في مسابقة الترتيل ضمن جوائز “التحبير للقرآن الكريم وعلومه 2022” بالإمارات، من بين آلاف المشاركين من 79 بلدا.

كما فاز المقرئ المغربي يونس غربي، وهو شاب كفيف، بالجائزة الأولى في مسابقة “عطر الكلام” بالسعودية التي تعتبر أكبر مسابقة للقرآن في العالم، وعرفت العام الماضي مشاركة أزيد من 40 ألف مقرئ من 80 دولة.

وتشير إحصائيات غير رسمية إلى وجود أزيد من مليون ونصف المليون حامل لكتاب الله تعالى بالمملكة، ما يجعل المغرب في مقدمة دول العالم على مستوى حفظة القرآن الكريم.

كما أن الإحصائيات الرسمية لوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية المغربية، تشير إلى وجود أزيد من 11 ألف من الكتاتيب القرآنية المنتشرة عبر ربوع المملكة، إلى جانب أزيد من 2200 مركز لتحفيظ القرآن تابع للمجالس العلمية المحلية، و289 مدرسة للتعليم العتيق.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *