سياسة

“الرسالة” يدعو للإفراج عن المعتقلين السياسيين ويدين “نهج” سياسة الإفلات من العقاب

دعا حزب فيدرالية اليسار إلى إطلاق سراح المعتقلين السياسيين والصحفيين والمدونين والكف النهائي عن التضييق على حرية الرأي والتعبير، وندد بـ”نهج” سياسة الإفلات من العقاب في جرائب نهب المال العام.

وقال حزب “الرسالة”، في بيان صادر عن مكتبه السياسي، إن المغرب “يمر من ظرفية سياسية بالغة التعقيد”، من سماتها “إفساد الحقل السياسي” و”تهميش الفعل السياسي الديمقراطي والقوى المعارضة المستقلة، وعدم ربط المسؤولية بالمحاسبة ونهج سياسة الإفلات من العقاب في جرائم الفساد ونهب المال العام”.

واستنكر المصدر ذاته “استمرار الدولة في تجاهل المطالب الديمقراطية والاجتماعية العادلة لعموم المواطنات والمواطنين”، منبها إلى التراجع “عن بعض مكتسبات الشعب المغربي في العيش الكريم”.

واعتبر الحزب أن المدخل الأساسي لتحصين الوحدة الترابية وهزم الفكر الانفصالي “هو القطع مع المقاربة الأمنية واقتصاد الريع، والتأسيس لملكية برلمانية، ومباشرة إصلاح مؤسساتي عميق على قاعدة السيادة الشعبية، واحترام حقوق الإنسان كما هي متعارف عليها كونيا، وربط المسؤولية بالمحاسبة، ومحاربة الفساد والمفسدين وعدم الإفلات من العقاب”.

واستنكر كل أشكال الفساد والريع في كافة المجالات ومنها “فضيحة تذاكر المونديال التي أفسدت فرحة المغاربة بالإنجاز التاريخي للفريق الوطني”، مطالبا بفتح “تحقيق نزيه وشفاف وترتيب الجزاءات المناسبة وفق ما ينص عليه القانون”.

وندد المكتب السياسي بـ”فضيحة” امتحان الولوج لمهنة المحاماة، قائلا إنها “فضيحة سياسية وأخلاقية تتطلب محاسبة دستورية وسياسية وقضائية”، مطالبا بإلغاء نتائجها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *