اقتصاد

ملتقى الفلاحة يعتمد شعار السيادة الغذائية.. وصديقي: تأقلم الفلاحة مع التقلبات من أولوياتنا

اعتمد الملتقى الدولي للفلاحة بمكناس شعار السيادة الغذائية المستدامة للدورة الـ15 التي تنعقد ما بين 2 و7 ماي المقبل، بعد ثلاث سنوات من التوقف.

ويأتي اعتماد هذا الشعار نظير التحديات المطروحة خلال فترة الازمة العالمية منذ جائحة كورونا التي كشفت عن نواقص كثيرة في ضمان السيادة الغذائية وفي ضمان عدد من المواد الأساسية.

وقال وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، إن الموضوع الرئيسي للملتقى هو الجيل الأخضر من أجل سيادة غذائية مستدامة.

وأشار الوزير إلى المناظرة الوطنية للفلاحة ستركز هي الأخرى على نفس الموضوع، حيث سيشارك فيها خبراء ومهنيين من مختلف دول العالم.

واعتبر محمد صديقي أن تحدي السيادة الغذائية يعتبر موضوعا راهنيا، كما أن الجفاف المطول الذي عاشه المغرب يعتبر أيضا موضوع الساعة، كما عاشه المحيط الإقليمي للمغرب أيضا.

وأضاف وزير الفلاحة أن “هذا الجفاف المطول أدى إلى ندرة المياه، لذلك أصبح تأقلم قطاع الفلاحة من الأولويات، حتى نتمكن من الرفع من الإنتاج وفي الوقت نفسه تقليص استعمال الموارد الطبيعية وخاصة المياه”.

وأوضح الوزير أن المغرب في هذا الصدد قطع أشواطا مهمة في تحديث نمط السقي وتحديدا فيما يتعلق بالسقي بالتنقيط، حيث تم بلوغ 750 ألف هكتار من الأراضي المسقية بتقنية الري بالتنقيط من أصل مليون و600 هكتار.

من جهة أخرى، قال صديقي إن الملتقى الدولي للفلاحة بمكناس، الذي تشارك فيه المملكة المتحدة كضيف شرف، معرض له إشعاع عالمي ومن بين أكبر ملتقيات الفلاحة دوليا وتشارك فيه نحو 60 دولة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *