اقتصاد

غسل الأموال وتمويل الإرهاب .. تسجيل 3400 تصريحا بالاشتباه في المغرب

كشف التقرير السنوي للهيئة الوطنية للمعلومات المالية، عن ارتفاع عدد التصاريح بالاشتباه المتعلقة بحالات مرتبطة بغسل الأموال وتمويل الإرهاب خلال 2021 بـ60 بالمائة حيث بلغت 3409 مقارنة بـ2020.

وأوردت الهيئة ضمن تقريرها أنها تلقت خلال سنة 2021 ما مجموعه 3363 تصريحا مرتبطا بغسل الأموال، وهو ما يمصل زيادة بنسبة 59 بالمائة مقارنة مع سنة 2020، في حين تلقت 46 تصريحا بالاشتباه متعلق بتمويل الإرهاب بزياة قدرها 96 بالمائة مقارنة مع نفس السنة.

وأشار التقرير الذي تتوفر “العمق” على نسخة منه، أنه خلال العام نفسه، عقدت الهيئة اجتماعات دورية للتحسيس والتغذية العكسية مع الأشخاص الخاضعين من القطاع المالي وغير المالي، بالتنسيق مع سلطات الإشراف والمراقبة، من أجل تحسين فهم المخاطر الجديدة المرتبطة بغسل الأموال وتمويل الإرهاب.

وبخصوص أهم المزودين بالتصاريح بالاشتباه، أوضحت الهيئة الوطنية للمعلومات المالية، أن القطاع النبكي احتل المرتبة الأولى حيث مثل 44 بالمائة من مجموع التصاريح التي تلفتها الهيئة. وحلت مؤسسات الأداء (خدمات الدفع وتحويل الأموال)، المرتبة الثانية بنسبة تبلغ 33 بالمائة.

ووفقا للمصدر ذاته، فقد تلقت الهيئة الوطنية للمعلومات المالية، خلال عام 2021، 22 تصريحا تلقائيا من الشركاء الوطنيين، وهو ما يمثل زيادة قدرها %22 مقارنة بالعام السابق.

وبحسب المعطيات التي أوردها التقرير الرسمي فإن الهيئة تلقت من وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج 11 تصريحا، و6 من إدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة، وتصريحا واحدا من هيئة مراقبة التأمينات والاحتياط الاجتماعي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *