سياسة

توظيف الجزائر لحفل “الشان” لمهاجمة المغرب يثير استنكار شخصيات شهيرة

أثارت تصريحات “زويليفليل مانديلا” حفيد الرئيس الجنوب الإفريقي السابق نيلسون مانديلا، التي هاجم من خلالها المغرب ودعا إلى القتال ضد المغاربة من أجل ما أسماه “تحرير الشعب الصحراوي” وفق زعمه، ردود فعل من قبل العديد من الشخصيات العربية والإسلامية.

وفي هذا الصدد نشر المدير العام السابق للإسيسكو، ‘‘عبد العزيز التويجري تغريدة على حسابه الرسمي بتويتر جاء فيها: “توظيف حفل افتتاح بطولة كأس أفريقيا للمحليين، الذي يعقد في قسطنطينة بالجزائر تحت إشراف الكونفدرالية الافريقية لكرة القدم، للتحريض على المغرب، تصرّفٌ لا علاقة له بالرياضة وأخلاقياتها‘‘.

وعلق الإعلامي الإماراتي علي خليفة، على الحدث بالقول “الفشل النتيجة الحتمية للبطولات التي يمزج من ينظمها أو يستضيفها السياسة والرياضة معا”.

وأضاف علي خليفة “نعيب على الكونفدرالية الأفريقية لكرة القدم أن تسمح في حفل افتتاح بطولة كاس أفريقيا للمحليين المقامة في مدينة قسطنطينية الجزائرية، التحريض غير مبرر على المغرب، الرياضة تجمع ولا تفرق”.

من جانبه كتب الإعلامي المغربي بقناة الجزيرة عبد الصمد ناصر “لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم. حسبنا الله ونعم الوكيل في تجار الفتنة الذين زرعوا الكراهية في قلب أبناء شعب بيننا وبينه دين ودم وتاريخ ومصير مشتركان. إلى متى هذا العداء والحقد الأعمى على المغرب والمغاربة الذين لا يكنون للشعب في الجزائر إلا كل الخير والمحبة”.

يذكر أن السلطات الجزائر قد أقدمت على تحويل الحفل الافتتاحي لبطولة إفريقيا للاعبين المحليين، إلى محطة للترويج لعدائها للمغرب ودعمها للانفصاليين في جبهة “البوليساريو”، حين منحت “زويليفليل مانديلا” نجل الرئيس الجنوب الإفريقي السابق وحفيد نيلسون مانديلا، كلمة خلال الافتتاح.

وأعلن الاتحاد الإفريقي لكرة القدم في بيان صحفي، تتوفر “العمق” على نسخة منه، أنه سيجري تحقيقات لتحديد ما إذا كانت البيانات والأحداث السياسية لحفل افتتاح CHAN Total Energies Algeria 2022 تنتهك النظام الأساسي واللوائح الخاصة بـ CAF وFIFA وإلى أي مدى، معلنا أنه سيقدم تقرير النتائج التي توصلت إليها في الوقت المناسب.

من جانبها، نددت الجامعة الملكية لكرة القدم  بـ”العبارات العنصرية الموجهة للجماهير​ المغربية المعترف بتحضرها وأخلاقها النبيلة المعترف بها عالميا،​ من​ قبل​ الجماهير الحاضرة في مباراة الافتتاح”.

وأعلنت الجامعة الملكية المغربية أنها راسلت الاتحاد الإفريقي لكرة القدم لتحمله كامل مسؤولياته “أمام هذه الخروقات السافرة البعيدة عن مبادئ وأخلاق كرة القدم”.

من جانبها اعتبرت الرابطة المغربية للصحافيين الرياضيين، ما وقع في افتتاح بطولة الشان بالجزائر، “خرقا سافرا لكل القوانين المنظمة للتظاهرات الرياضية التي تقام تحت لواء الكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم، ووفق لوائحها ونظمها التشريعية”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *