سياسة

بنكيران: ما قاله الملك كان إيجابيا ونحن مسرورون بذلك (فيديو)

قال رئيس الحكومة عبد الإله ابن كيران،، إن الخطاب الملكي تحدث عن مجموعة من القيم الإيجابية التي على أساسها ستتشكل الحكومة، مشيرا إلى أن دور الملك أساسي في تشكيل الحكومة لأنه هو من يعين الوزراء وليس رئيس الحكومة، مشددا على أن رئيس الحكومة يقترح الوزراء، “وإذا بغا الملك أشي واحد يقول هذا واخا وإذا ما بغاش يقول هذا لا”.

وأضاف في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، اليوم الإثنين، بمناسبة الخطاب الملكي بمناسبة الذكرى 41 للمسيرة الخضراء، أمس الأحد من العاصمة السنغالية، أن الملك الحسن الثاني كان قد قال في تشكيل الحكومة “غادي نبقا نقولكم هذا ياه هذا لا حتى يبقى الوزير الأول غادي جاي بالحكومة ديالو”.

واعتبر أن “كل ما تكلم عنه الملك في الخطاب كان إيجابيا، ونحن سنكون مسرورين بحرص الملك على هذه الأشياء بالقوة اللازمة”، وفق تعبيرع.

إلى ذلك، قال الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، إن الملك محمد السادس ينهج سياسة فيها مزيد من الانفتاح على إفريقيا، واسترجاع للمكانة المميزة التي يحتلها المغرب كدولة عريقة في القارة.

وأضاف أن “إشعاع المغرب امتد لقرون في نصف إفريقيا على الأقل، لذا توجه الملك إلى العديد من المناطق في إفريقيا ليسترجع المغرب مكانته لا من باب الهيمنة ولكن للمساهمة في تنمية إفريقيا ومحاربة التطرف والإرهاب”.

وثمن الأمين العام للحزب السياسة الخارجية للمغرب، واصفا إياها بأنها سياسة طابعها الاستمرارية ولا تتبدل مع الحكومات، سواء تعلق الأمر بقضية الأقاليم الجنوبية للمملكة أو العلاقات مع أوروبا أو إفريقيا.

وقال رئيس الحكومة إن النموذج المغربي القائم على عدم الإقصاء والسلم الاجتماعي والاستقرار والتنمية يتطلع إليه الجميع في العالم وليس فقط في إفريقيا، من أجل فهم خصوصيته.

وأبرز الأمين العام لحزب المصباح، في هذا الصدد، التقدير الكبير الذي يحظى به الملك في إفريقيا، “بدليل الترحاب الذي يحظى به جلالة الملك أينما حل وارتحل في هذه القارة”، مؤكدا أن “رجوع المغرب لمكانته الطبيعية في إفريقيا خطوة في الاتجاه الصحيح”.