سياسة

ميراوي ضد تعميم المنحة الجامعية: لا يمكن منحها لأبناء الوزراء والأغنياء

قال وزير التعليم العالي وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، عبد اللطيف الميراوي، إنه ضد تعميم المنحة على جميع طلبة وطالبات المؤسسات الجامعية، وضد هذا التوجه، ولا يجب تغليط الرأي العام في هذا الموضوع.

كلام المسؤول الحكومي، جاء أثناء جوابه على أسئلة النواب البرلمانيين، في جلسة عمومية للأسئلة الشفهية، اليوم الإثنين.

وأوضح الميراوي أنه “يجب أن نتفاهم أولا حول مسألة تعميم المنحة، فإذا كان يقصد به منحها لجميع الطلبة والطالبات، فأنا أظن أنه يجب التفكير فيه بشكل جيد، وأنا شخصيا لست متفق مع هذا الطرح”.

وتابع بالقول، إن تعميم المنحة يجب أن يكون على الطلبة القادمين من أوضاع هشة، وهنا سأكون متفقا، أما أن تمنح لأبنائنا وأبناء الأغنياء كذلك، فلا يمكن لنا أن نعطيهم المنحة”. 

وزاد المتحدث، أن تعميم المنحة على مليون و240 ألف طالب وطالبة، “أمر غير ممكن نهائيا، ولا يمكن أن نذهب في هذا التوجه، ويجب أن لا نغلط الرأي العام في موضوع التعميم على جميع الطلبة”.

واسترسل، أن العمل “يجب أن يكون منصبا حول إيصال المنحة وتعميمها على الطلبة المحتاجين، والتفكير في مساعدتهم، لأنه كما قلت سابقا، المنحة غير كافية لوحدها”.

وزاد موضحا أن الأرقام تكشف مدى اهتمام الحكومة بهذا الموضوع، مشيرا إلى أنه في السنوات الماضية، “بلغ عدد الممنوحين، 385 ألف طالب، في ما وصل سنة 2022، 401 ألف طالب”.

وأضاف: ما زلنا في الحاجة لرفع عدد الممنوحين، موردا أن الحكومة تعمل أن يبلغ عدد الممنوحين 600 ألف ممنوح، في حالة بقي عدد الطلبة كما هو.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *