آخر أخبار الرياضة، العمق الرياضي، سياسة

البام: الجزائر حولت لحظة رياضية إلى محطة لبث سومها تجاه المغرب

أدان المكتب السياسي لحزب الأصالة والمعاصرة، “السلوكات الدنيئة” التي صاحبت افتتاح كأس إفريقيا للمحلليين بالجزائر، وهي الأحداث التي دفعت الاتحاد الإفريقي لكرة القدم إلى فتح تحقيق فيها.

وقال “البام” إنه من المفروض أن تبقى الأمور “في روح الرياضة بمفهومها الإنساني العالمي الداعم لتعميق المحبة والسلام بين الشعوب، بدل عمى الإرادة السياسية للحكومة الجزائرية الذي جعلها تحول لحظة رياضية صرفة إلى مناسبة لبث عدائها وسمومها السياسية اتجاه الوحدة الترابية للمملكة”.

واعتبر الحزب أن الجارة الشرقية للمملكة بثت سمومها “اتجاه حتى الجماهير الرياضية المغربية التي بصمت على صورة حضارية جد راقية شهد بها العالم خلال تصفيات مونديال قطر، في اعتداء وخرق سافرين للقوانين المنظمة للعبة دوليا وإفريقيا”.

جاء ذلك في بلاغ للحزب، توصلت جريدة “العمق” بنسخة منه، عقب اجتماع للمكتب السياسي والأمناء الجهويون لحزب الأصالة والمعاصرة، أمس الإثنين، برئاسة عبد اللطيف وهبي.

وأقدمت السلطات الجزائرية على تحويل الحفل الافتتاحي لبطولة إفريقيا للاعبين المحليين​، إلى محطة للترويج لعدائها للمغرب ودعمها للانفصاليين في جبهة “البوليساريو”.

ومنحت الجزائر “زويليفليل مانديلا” نجل الرئيس الجنوب الإفريقي السابق وحفيد نيلسون مانديلا، كلمة خلال حفل الافتتاح، حيث هاجم المتحدث المغرب ودعا إلى القتال ضد المغاربة من أجل ما أسماه “تحرير الشعب الصحراوي” وفق زعمه.

وفي هذا السياق، قال المكتب السياسي للبام، إنه “يثمن عاليا الموقف الوطني الثابت للجامعة الملكية المغربية لكرة القدم الرافضة لأي مساس بالرموز وبالوسائل الوطنية”.

وعبر الحزب عن تضامنه مع “النخبة الوطنية الشابة التي حرمت من المشاركة في هذه التظاهرة الرياضية، نتيجة رفض الحكومة الجزائرية التصريح لبعثة المنتخب المغربي السفر عبر الخطوط الملكية المغربية الناقل الرسمي للمنتخبات الوطنية”.

وكانت الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم،​ قد نددتبـ”الممارسات الدنيئة والمناورات السخيفة​ التي صاحبت​ افتتاح​ بطولة إفريقيا للاعبين المحليين​ بالجزائر،​ أمس الجمعة.

وسجلت الجامعة في بلاغ لها، “الخرق السافر للقوانين المنظمة للتظاهرات الكروية​ التي تقام​ تحت لواء الاتحاد الإفريقي لكرة القدم،​ بعد​ إلقاء​ كلمة خارج السياق لتمرير​ مغالطات سياسية​ لا تمت بأي صلة​ للشأن الكروي”.

وأدانت الجامعة بـ”العبارات العنصرية الموجهة للجماهير​ المغربية المعترف بتحضرها وأخلاقها النبيلة المعترف بها عالميا،​ من​ قبل​ الجماهير الحاضرة في مباراة الافتتاح”.

وأعلنت الجامعة الملكية المغربية أنها راسلت الاتحاد الإفريقي لكرة القدم لتحمله كامل مسؤولياته “أمام هذه الخروقات السافرة البعيدة عن مبادئ وأخلاق كرة القدم”.

وأعلن الاتحاد الافريقي لكرة القدم “كاف”، أمس الأحد، فتح تحقيق حول البيانات والأحداث السياسية التي طبعت حفل افتتاح كأس افريقيا للمحليين “شان” المنظمة بالجزائر.

وأعلن الكاف في بيان صحفي، تتوفر ” العمق” على نسخة منه، أنه سيجري تحقيقات لتحديد ما إذا كانت البيانات والأحداث السياسية لحفل الافتتاح تنتهك النظام الأساسي واللوائح الخاصة بالكاف والفيفا، وإلى أي مدى، متعهدا بتقديم النتائج في الوقت المناسب.

وأبرز الاتحاد الافريقي، أن هذه التصريحات السياسية “ليست خاصة بالكاف ولا تعكس وجهة نظره أو رأيه كمنظمة محايدة سياسياً.

وأشار الكاف إلى أنه، وفقًا لنظامه الأساسي ولوائحه ولوائح الفيفا، يجب على الاتحاد الأفريقي لكرة القدم الامتناع عن الانخراط في السياسة والبقاء على الحياد في الأمور ذات الطبيعة السياسية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *