مجتمع

هيئة تسنتكر “تردي” منظومة التكوين وتطالب بنموسى بالإفراج عن نتائج مباراة

استنكر المكتب المحلي للنقابة الوطنية للتعليم العالي بالمركز الجهوي لمهن التربية والتكوين بالقنيطرة الوضعية المتردية التي آلت إليها منظومة التكوين على كافة المستويات بفعل تراكم سنين عديدة من القرارات ذات الصلة بالمراكز والتي وصفت بـ “الارتجالية والأحادية”.

وندد المكتب في بيان أصدره عقب اجتماعه أول أمس الأربعاء، بما راج مؤخرا من خلق إطار “مفتش بمراكز التكوين”، نظرا لما ينطوي عليه هذا الاقتراح أولا من قصور كبير في فهم حكامة مؤسسات التعليم العالي، وثانيا من جهل تام بالمقتضيات القانونية المؤطرة للعمل بالمراكز وخاصة مواد القانون 01.00، وثالثا من غياب مطلق لعنصر الجدة في هذا الاقتراح بما يمكن من تثمين الموارد البشرية بالمراكز.

وعبر المصدر ذاته عن احتجاجه على استمرار الوزارة في “الهروب إلى الأمام” بعدم فتح حوار جدي ومسؤول حول القضايا الرئيسة التي تهم مراكز التكوين من قبيل تطبيق القانون بالإعلان عن النتائج المتبقية من مباراة التوظيف في إطار أستاذ التعليم العالي مساعد عن دورة شتنبر 2021، واستكمال مراحل المباراة الخاصة بدورة دجنبر 2021 وتسوية وضعية ما تبقى من دكاترة المراكز ضمن النظام الاساسي للأساتذة الباحثين.

وشدد البيان على ضرورة تمكين المراكز من الصفة المؤسساتية اللائقة للنهوض بكافة أدوارها في مجالات التكوين والتأطير والبحث، والكف عن مسلسل مصادرة صلاحيات هياكل المراكز، الذي لم ينته منذ إحداثها سنة 2011، وتهريبها إلى المصالح المركزية والمجالية، على حد تعبير المصدر.

وطالبت النقابة ذاتها بالتسريع بالتسوية الإدارية والمالية لمختلف الترقيات، واحتساب الاقدمية المكتسبة قبل تغيير الإطار، وتمكين كل الفئات التابعة للنظام الأساسي لموظفي وزارة التربية الوطنية العاملين بالمراكز من تعويض إضافي عن التكوين نظرا للمهام التي يقومون بها.

ودعا المصدر ذاته إلى إخضاع جميع الفئات العاملة بالمراكز عند الترسيم، لنفس الآلية المبنية على رأي كل من اللجنة العلمية ومجلس المؤسسة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *