أدب وفنون

تعود للسبعينات.. الجباري يحيي التراث المسرحي المغربي بـ”دار سيدي قدور”

انطلقت فرقة مسرح المدينة، ابتداء من اليوم الجمعة، في جولة فنية بعدد من المدن المغربية لعرض المسرحية التراثية “دار سيدي قدور” للمخرج حسن هموش، بدعم من مسرح محمد الخامس وشراكة مع وزارة الثقافة والتواصل.

مسرحية “دار سيدي قدور” مؤخوذة عن مسرحية “سيدي قدور العلمي” وهي من روائع المسرح المغربي التي كتبها الراحل عبد السلام الشرايبي، حيث تم إضافة بعض “الروتشات” التي تستلزمها المعالجة الدرامية، وتقوية الجانب الكوميدي، مع لمسات معاصرة لخلق الجاذبية لجمهور اليوم.

وفي هذا الصدد، قال منتج المسرحية هشام الجباري، إن الهدف من إعادة إنتاج هذا العمل بمعالجة ودراماتولوجيا جديدة هو إحياء الريبرتوار المسرحي المغربي الذي يزخر بالعديد من الأعمال التراثية الرائعة.

وأضاف الجباري في تصريح لجريدة “العمق”، أنه يعتز بإعادة إحياء مسرحية دار سيدي قدور على يد فرقة مسرح المدينة، مشيرا إلى أنها شهدت عودة محمد الدرهم ومولاي عبد العزيز الطاهري إلى خشبة المسرح.

وتتناول المسرحية قصة تعرض سيدي قدور العلمي لعملية نصب من طرف أصدقائه الذين وثق فيهم ومنحهم وكالة التصرف في منزله، ليقوم أحدهم ببيعه كرد فعل على المكانة التي كان يحظى بها العلمي وسط أهل المدينة والتي تسببت بشعور البعض بالحقد والغيرة تجاهه.

بين عشية وضحاها يعود العلمي من سفره ليجد نفسه في العراء دون مسكن، ويكتشف اللعبة التي أحيكت ضده في غيابه، فيحاول بكل الطرق والوسائل استرجاع الحق الذي ضاع منه.

يشار إلى أن مسرحية “دار سيدي قدور” من تشخيص محمد الدرهم، مولاي عبد العزيز الطاهري، عمر العماري، محمد المتوكل، محمد عزام بهلول، خديجة زروال، لمياء خربوش، وعبد الكريم شبوبة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *