خارج الحدود

سماح السويد بحرق القرآن الكريم أمام سفارة تركيا يثير غضب أنقرة

منحت السلطات السويدية زعيم حزب ‘‘هارد لاين ‘‘ الدانماركي اليميني المتطرف ‘‘راسموس بالودان‘‘، أمس الجمعة، قرار يجيز له حرق نسخة من المصحف الشريف أمام السفارة التركية في العاصة السويدية ستوكهولم اليوم السبت.

وذكرت إدارة شرطة ستوكهولم، لوكالة الاناضول التركية، أن راسموس بالودان منح الإذن بتنظيم مظاهرة قرب السفارة التركية بالعاصمة التركية ستوكهولم.

من جانبه علق وزير الخارجية التركية مولود تشاوش أوغلو على القرار بالقول إن حرية التعبير والفكر في القانون السويدي وفي قرارات مجلس أوروبا، وقرارات المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان، لا تشمل جرائم العنصرية والكراهية، مضيفا أنهم لا يسمحون بحرق الكتب الدينية، غير أن الأمر مع المصحف الشريف يبدو عكس ذلك.

كما أدانت وزارة الخارجية التركية: ما وصفته بالاعتداء الدنيء على الكتاب المقدس القرآن الكريم اليوم في السويد الذي جرت رغم كل تحذيرات.

وعبر نائب رئيس التركي فؤاد أوقطاي من خلال تغريدة له، عن شجبه للمس بالمصحف الشريف، وللاستفزازت الدنيئة أمام السفارة التركية في ستوكهولم.

كما أدان أوقطاي السلطات السويدية باعتبارها شريكة في ما أسماه بالجرائم التي تستهدف تركيا والعالم الإسلامي، داعيا إياها لتفادي مثل هاته الأخطاء غير المقبولة والرجوع عنها.

وفي السياق ذاته أعلن وزير الدفاع التركي خلوصي أكار، إلغاء زيارة لوزير الدفاع السويدي بال جونسون، والتي كانت مقررة إلى العاصمة التركية أنقرة نهاية الشهر الجاري.

وأضاف وزير الدفاع التركي إن إلغاء الزيارة جاء على خلفية تقاعس السلطات السويدية وسماحها بإحراق نسخة من المصحف الشريف.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • فاعل تربوي متقاعد
    منذ سنة واحدة

    قال الله تعالى في محكم كتابه الكريم/ان الله يمهل ولا يهمل/ ليعلم هؤلاء الذين يقومون باعمال استفزازية منها حرق القران الكريم ونشر صور مشبوهة لخير الانام محمد صلى الله عليه وسلم ان الله تعالى سيعذبهم في الحياة الدنيااولا ثم في الاخرة.ان الدين الاسلامي خير الاديان والمسؤولون الدينيون اليهود والنصارى يعلمون ذلك جيدا.فلماذا اثارة عواطف المؤمنين في العالم.ان ذلك يعتبر جزءا من حرب على الاسلام والمسلمين.فلنحذر من هذا السلوك العداءي الذي يقوض القيم ليطمس الهوية والانتماء الاسلامي. انشروا من فضلكم.