سياسة

المغرب يدعم وحدة وسيادة العراق ويوافق على رفع الحجز عن الأموال العراقية

قال وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، الذي يقوم اليوم السبت بزيارة إلى بغداد إن المملكة تدعم وحدة وسيادة العراق، مؤكدا أن “العراق دخل مرحلة جديدة من التطور”.

وأضاف بوريطة خلال مؤتمر صحفي مع نظيره العراقي، أن “هذه الزيارة تاريخية من كونها أول زيارة لوزير خارجية مغربي ومسؤول حكومي منذ مدة طويلة، بالإضافة الى أنها ستشهد افتتاح السفارة المغربية في بغداد والتي أغلقت منذ 18 عاماً وهي إشارة مهمة بثقة المغرب في العراق الجديد”.

رسميا .. بوريطة ونظيره العراقي يفتتحان السفارة المغربية ببغداد

وأضاف رئيس الدبلوماسية المغربية في قصاصة لوكالة الأنباء العراقية أن “هذه الزيارة تعكس رؤية المملكة في تعزيز العلاقات بين البلدين في جميع المجالات التجارية والاقتصادية وتبادل الزيارات والخبرات بين الطرفين ومحاربة التطرف وتعزيز التعاون الأمني”، معرباً عن “اعجابه بنجاح العراق في تنظيم خليجي 25”.

من جانبه، أكد وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين، أن هناك حاجة الى إعادة النظر في الاتفاقات التي عقدت بين العراق والمغرب في حقب مختلفة.

وقال حسين إن “المباحثات مع نظيره المغربي شهدت مناقشة عدد من الملفات أبرزها تعزيز العلاقات بين البلدين وتبادل تسهيل دخول العراقيين ورجال الأعمال في البداية وتأسيس العلاقات التجارية والاقتصادية وتبادل الاستشارات في قضايا السياسة بين البلدين”.

مصدر دبلوماسي يكشف مبررات زيارة بوريطة للعراق وإعادة فتح السفارة المغربية

وأشار الى أن “المباحثات تناولت أيضاً التعاون على مستوى التعليم من خلال بناء الجامعات بين البلدين وتعزيز الجانب الثقافي وتوأمة الجامعات بين البلدين”.

وشدد حسين على أن “العراق داعم للوحدة الترابية للمملكة المغربية، وأن العراق يؤيد القرارات الدولية ذات الصلة واللجوء للحلول السلمية في المنطقة الصحراوية”، مبيناً أنه “سيتم اليوم افتتاح السفارة المغربية في العراق، وهو مهم لبناء العلاقات وتطوير أواصر الصداقة بين البلدين”.

في غضون ذلك، نقلت وكالة الأنباء العراقية عن أحمد الصحاف، المتحدث باسم الخارجية العراقية قوله، إن “العراق والمغرب يبحثان إمكانية تفعيل الخط الجوي المباشر بين البلدين”، مضيفا أن “المغرب وافق على رفع الحجز عن الأموال العراقية لمصرفي الرشيد والرافدين”.

وأكد أن الجانبين المغربي والعراقي “أكدا على أهمية انعقاد اللجنة العراقية المغربية المشتركة وتعميق التشاور السياسي وإيجاد آليات منفتحة لتأكيد حركية دبلوماسية البلدين وعبر آلية التشاور”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *