سياسة

العراق تجدد التأكيد على موقفها الداعم للوحدة الترابية للمملكة

جددت جمهورية العراق اليوم السبت، التأكيد على موقفها الثابت، الداعم للوحدة الترابية للمملكة المغربية.

جاء ذلك على لسان وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين، خلال مؤتمر صحفي مشترك مع وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج ناصر بوريطة ، عقب مباحثات جمعتهما ببغداد.

وقال وزير الخارجية العراقي ” أجدد موقف العراق الدائم من قضية الصحراء المغربية والداعم للوحدة الترابية للمملكة المغربية” مؤكدا أن العراق تقف إلى جانب المغرب في موضوع وحدة ترابه الوطني.

كما أكد دعم العراق لجهود الأمم المتحدة للتوصل لحل نهائي لهذا النزاع ، مضيفا أن بلاده تؤيد قرارات الأمم المتحدة ذات الصلة.

وشدد على ضرورة اللجوء للطرق السلمية عن طريق المفاوضات لحل هذا النزاع لما لا يمس بالوحدة الترابية للمغرب ويحقق الأمن والاستقرار في منطقة المغرب العربي.

واليوم السبت، أشرف وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، ونظيره العراقي، فؤاد حسن على إعادة فتح السفارة المغربية ببغداد، بعد إغلاق دام 18 سنة.

وقام المغرب منذ 18 سنة، أي سنة 2005 بإغلاق سفارته ببغداد ونقلها إلى عمان، فيما طلب العراق في أكثر من مناسبة، وبشكل رسمي، عودة السفارة المغربية للاشتغال من بغداد.

وأكد مصدر دبلوماسي مغربي لجريدة “العمق”، أن السلطات العراقية ترى في وجود السفارة المغربية ببغداد دعما للعراق الجديد، خصوصا وأن كل الدول العربية أعادت العمل بسفاراتها من بغداد.

وقال وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، خلال مؤتمر صحفي مع نظيره العراقي فؤاد حسين، إن “هذه الزيارة تاريخية من كونها أول زيارة لوزير خارجية مغربي ومسؤول حكومي منذ مدة طويلة، بالإضافة الى أنها ستشهد افتتاح السفارة المغربية في بغداد والتي أغلقت منذ 18 عاماً وهي إشارة مهمة بثقة المغرب في العراق الجديد”.

وأضاف ناصر بوريطة، نقلا عن وكالة الأنباء العراقية، أن هذه الزيارة تعكس رؤية المملكة المغربية في تعزيز العلاقات بين البلدين في جميع المجالات التجارية والاقتصادية وتبادل الزيارات والخبرات بين الطرفين ومحاربة التطرف وتعزيز التعاون الأمني”.

وزاد بوريطة في الندوة الصحفية المنظمة على هامش زيارته لبغداد، أن “العراق دخل مرحلة جديدة من التطور وأن المملكة داعمة لوحدة وسيادة العراق”، معرباً عن “اعجابه بنجاح العراق في تنظيم خليجي 25”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *