سياسة

المعارضة تشكو “عدم تجاوب” الوزراء مع أسئلة النواب .. وأخنوش: أجبنا على 68%

أثارت فرق المعارضة بمجلس النواب، انتباه رئيس الحكومة عزيز أخنوش إلى “عدم تجاوب” الوزراء مع الأسئلة الكتابية التي يتقدم بها النواب، رغم إلزام القانون كافة القطاعات الحكومية على الرد على الأسئلة التي يتلقونها في غضون الـ20 يوما التي تلي إيداعها لدى مكتب مجلس النواب.

وقال الفريق الاشتراكي بمجلس النواب، في نقطة نظام خلال جلسة المساءلة الشهرية لرئيس الحكومة، الاثنين، إنه تقدم بأزيد من 350 سؤال مدة سنة، غير أنه لم يتلق أي جواب من أعضاء الحكومة، مضيفا أن هذه الأسئلة تهم قضايا المواطنين والمواطنات، داعيا الحكومة إلى تحمل مسؤوليتها أخلاقيا وسياسيا في هذه الأسئلة.

وأكد رئيس الفريق الاشتراكي، عبد الرحيم شهيد، أن النظام الداخلي لمجلس النواب نص بشكل واضح على ضرورة أن يجيب الوزراء على الأسئلة الكتابية في أجل 20 يوما، مضيفا أن هذا الأمر لا يخص فقط الفريق الاشتراكي بل باقي الفرق، مشددا على ضرورة تضمين هذه النقطة في تقرير الجلسة.

من جانبه قال البرلماني عن الفريق الحركي عبد النبي عيدودي، إن الفريق تقدم بأزيد من 1280 سؤال لحد الساعة، غير أنها لازالت عالقة لدى الوزراء ولم يتلق الفريق بشأنها أي جواب، مضيفا أن هذه الأسئلة تندرج في إطار التتبع لقضايا المواطنين والرقابة على الحكومة، لأن المواطن وفق تعبيره “يعيش عيشة شجة هشة رجة عجة ضجة، ويجب على الحكومة التجاوب مع الأسئلة لعل وعسى نلتمس حياة رشة مستقبلا للمواطنين”.

في السياق ذاته، دعا البرلماني عن الفريق الاشتراكي سعيد بعزيز، الحكومة إلى احترام مجلس النواب، عبر حضور أعضائها للجلسات وفق للأقطاب المعمول بها في النظام الداخلي، أو على الأقل أن يحضروا للجلسة الشهرية لمساءلة رئيس الحكومة.

وردا على “نقط نظام” المعارضة، أكد رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، أن الحكومة أجابت على 68 بالمائة من الأسئلة التي تلقتها من مجلس النواب، واصفا ذلك بـ”المجهود الكبير”، مضيفا أن الحكومة أجابت على 63 بالمائة من أسئلة الفريق الاشتراكي و72 بالمائة من أسئلة الفريق الحركي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *