سياسة

صحف: الصحراء تقسم مجلس الأمن والعطش يخرج سكان جماعة

 نبدأ جولتنا الصحفية لنهاية الأسبوع من يومية المساء التي كتبت أن مجلس الأمن يعرف انقسامات بخصوص قضية الصحراء والتطورات التي شهدتها منطقة الكركرات.

وأوضحت اليومية أن مصادر من الأمم المتحدة أشارت أن أعضاء مجلس الأمن لم يستطيعوا حتى الآن إقناع الطرفين بقبول المقترحات التي تروج في المنظمة الدولية، فيما يرى أعضاء مجلس الأمن أن التطورات الأخيرة في منطقة الكركرات تظهر خطورة الوضع واحتمال عودة المواجهات العسكرية بين الطرفين.

وأضافت المساء، أن الوضعية الراهنة تعكس أبعاد مأزق الانقسامات داخل مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، الذي لم يتمكن من حمل أي من الطرفين على قبول المقترحات في الوقت الذي تساند فرنسا المغرب، في حين تتبنى الولايات المتحدة الأمريكية نهجا أكثر حذرا رغم أنها تصف مشروع الحكم الذاتي الذي تقدم به المغرب بأنه ذو مصداقية وواقعية، فيما تحظى البوليساريو بمساندة كل من فنزويلا وأنغولا، وهما دولتان خارج الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الأمن.

وفي خبر آخر على يومية المساء، نقرأ أن عبد اللطيف الحموشي المدير العام للمديرية العامة للأمن الوطني، أشرف على إطلاق استراتيجية جديدة لتنمية مهارات الأطر الأمنية، بما يسمح بضمان التأطير الجيد، سعيا  من المديرية إلى أن يتشبع موظف الشرطة بثقافة حقوق الإنسان، ويتمكن من مبادئها وأحكامها.

وأضافت أنه من المنتظر أن تجرى إعادة تنظيم دورات تكوينية بولايات الأمن، سيستفيد منها في مرحلة أولى رؤساء المناطق والعمداء المركزيين ورؤساء المصالح الخارجية للشرطة القضائية والاستعلامات العامة ورؤساء الدوائر،  قبل أن تستفيد في مرحلة ثانية فئات أخرى من موظفي مختلف مصالح الأمن الوطني.

وأوضحت اليومية أن تعليمات خاصة أعطيت، لكيفية التعامل مع المسيرات الاحتجاجية والوقفات، وكيفية تطبيق القانون في حال الاضطرار إلى استعمال القوة أو اللجوء إلى تفريق الوقفات الاحتجاجية.

ونقرأ أيضا في المساء، خروج سكان دوار البحارة المتاخم لبلدية الجديدة ومنتجع سيدي بوزيد السياحي للاحتجاج من أجل توفير الماء الصالح للشرب والكهرباء.

وأضافت اليومية أن خروج السكان للاحتجاج أحرج السلطات المحلية والإقليمية بالجديدة والمجلس القروي لجماعة مولاي عبد الله التابع إليه إداريا دوار البحارة.

وأوضحت اليومية، أن سكان دوار البحارة، طالبوا خلال وقفتهم الاحتجاجية من السلطات المحلية وجماعتهم القروية مولاي عبد الله التي تعتبر من أغنى الجماعات القروية بالمغرب لتوفرها على ميناء الجرف الأصفر الذي يعتبر أكبر ميناء صناعي بشمال إفريقيا، وكذا توفرها على أكبر موسم سنوي، بتزويدهم بالماء الصالح للشرب والكهرباء، إضافة إلى إنشاء مؤسسة تعليمة بالدوار ذاته.

إلى يومية الصباح، التي كتبت أن المحكمة الابتدائية بالرباط، أدانت مساء أمس الخميس، هند العشابي، سيدة الأعمال الشهيرة في قطاع السياحة والإعلام والعقار والمحلات التجارية ذات الماركات العالمية بثلاثة سنوات حبسا، وهي نفس العقوبة التي نالها زوجها الملياردير كريم بناني بتهم تتعلق بالخيانة الزوجية والتزوير في وثائق رسمية واستعمالها.

وأضافت اليومية أن المحكمة أدانت أيضا شقيقة سيدة الأعمال بعقوبة ستة أشهر حبسا بتهمة المشاركة في التزوير، كما قضت للسفير الكويتي بالنمسا بتعويض قدره 200 مليون سنتيم، فيما ألغت طلب السفارة بعدما تقدمت مطالبة بالحق المدني وتسبب هذا الملتمس في جدل قانوني وفقهي.

ونقرأ أيضا في خبر آخر على يومية الصباح، أن خليفة قائد بالحسيمة متابع في إطار ملف محسن فكري بالحسيمة، نقل إلى قسم الإنعاش بالمستشفى الإقليمي محمد الخامس بعد إصابته بجروح غائرة في رأسه جراء، محاولته الانتحار بزنزانته بالسجن المحلي.

وأوضحت أن الخليفة، وجد مرميا على الأرض مغمى عليه وحوله بركة من الدماء بعد أن ضرب رأسه بقوة بجدار الزنزانة، محاولا وضع حد لحياته بهذه الطريقة، بسبب ما يعتبره ظلما لحق به.

ويعتبر الخليفة واحدا من بين المتهمين الأحد عشر المتابعين بأمر من الوكيل العام للملك محمد السادس باستئنافية الحسيمة بتهم التزوير في محرر رسمي والمشاركة فيه والقتل غير العمد، وذلك إثر حادث وفاة محسن فكري، قبل أن يقرر قاضي التحقيق ومتابعة ثلاثة منهم في حالة سراح والاحتفاظ بثمانية ضمنهم رجل السلطة  (خليفة وقائد ) الذين كانا ضمن اللجنة التي أشرفت على إجراءت محاولة إتلاف كمية الأسماك المحتجزة.