أخبار الساعة، خارج الحدود

روسيا تعلق المشاركة في معاهدة “نيو ستارت” وتلوح باستخدام النووي

في أحدث تطورات الحرب الروسية الأوكرانية، صادق مجلس الدوما الروسي، الأربعاء، على قرار الرئيس فلاديمير بوتين القاضي بتعليق المشاركة في معاهدة ‘‘نيو ستارت‘‘ للأسلحة النووية، في الوقت نفسه الذي أعلن فيه نائب رئيس مجلس الأمن القومي الروسي ديمتري ميدفيديف عن إمكانية استخدام روسيا لكل سلاح محتمل بما في ذلك السلاح النووي.

وقال الرئيس الروسي أمس الثلاثاء عند إعلانه تعليق مشاركة في معاهدة ‘‘نيو ستارت‘‘ الثنائية، المتعلقة بالحد من الأسلحة النووية، ‘‘إن الغرب يسعى لهزيمتنا، وتدمير مواقعنا النووية، لهذا توجب على روسيا تعليق مشاركتها في معاهدة نيو ستارت‘‘.

وقال أيضا خلال خطاب الذكرى الأولى للحرب ‘‘كلما ارتفعت إمدادات الأسلحة الغربية إلى أوكرانيا كلما اضطررنا لمحاربة التهديد عن حدودنا‘‘، مضيفا أن ‘‘روسيا تواجه خطر وجوديا ومن المستحيل هزيمة بلدنا في أرض المعركة‘‘.

وأوضح بوتين أن الغرب قد بدأ الصراع ويسعى بقيادة الولايات المتحدة لإقامة سلطة مطلقة على الشؤون الدولية.

من جانبه قال نائب رئيس الامن القومي الروسي ديمتري ميدفيديف” إذا كانت الولايات المتحدة الأمريكية تريد هزيمتنا فسندافع عن أنفسنا بكل أنواع الأسلحة، بما في ذلك السلاح النووي”.

وأضاف ديمتري إن رغبة الولايات المتحدة الامريكية هزيمة روسيا قد تفضي لصراع عالمي، مشيرا ان قرار تعليق المشاركة في معاهدة ‘‘نيو ستارت‘‘ هو رد فعل على تصرفات الغرب والولايات المتحدة الأمريكية.

يذكر أن كل من روسيا في شخص رئيسها السابق ديمتري ميدفيديف، والولايات المتحدة الامريكية في شخص بارك أوباما قد توصلتا سنة 2010 إلى معاهدة ‘‘نيو ستارت‘‘ المتعلقة بتخفيض الأسلحة النووية، واسمها الكامل ‘‘تدابير زيادة تخفيض الأسلحة الهجومية الاستراتيجية والحد منها‘‘.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *