مجتمع

تقرير: العود لدى السجناء الأحداث يصل لـ26% واستفادتهم من برنامج معالجة الإدمان ضئيلة جدا

كشف تقرير حديث أعده المرصد المغربي للسجون، أن نسبة حالات العود في صفوف السجناء الأحداث بلغت 26%، وأن 47% من الأحداث المعاودين وجدوا صعوبة ذات طبيعة اجتماعية وعائلية في عملية إعادة إدماجهم، بينما واجه 36% صعوبات اقتصادية، و11% عادوا للجريمة بسبب المحيط الاجتماعي والرفقة السيئة، في حين كان السبب هو الشعور بالإهانة والإذلال بالنسبة لـ5% منهم.

وأظهر تقرير الباروميتر، المتعلق بـ‘’مقياس مستوى إعادة إدماج الأحداث‘‘، أن عدد السجناء الأحداث المستفيدين من برنامج معالجة الإدمان ضئيل جدا، إذ أن نسبة السجناء الأحداث الذين يتعاطون مواد مخدرة هو 26% من أصل عينة بحثية شملت 200 حدثا، في الوقت الذي أفاد فيه 11 فقط من الأحداث المستجوبين أنهم استفادوا من برنامج معالجة الإدمان.

وأوضح المصدر أن 34% من المدمنين منهم يتعاطون المخدرات، و42% المواد الكحولية، و55% الحشيش، و 44% السجائر، و7% تعاطو مادة السليسيون.

وكشف على أن 95% من السجناء الأحداث المستجوبين سبق لهم أن استفادوا من  خدمات الرعاية الصحية، في الوقت الذي لم يلمس 53% منهم أي أثر لهذه الخدمات على صحتهم.

ويذكر أن التقرير هو بحث ميداني تم إجراؤه خلال الأسبوعين الأولين من شهر شتنبر 2022. عبر إجراء مقابلة مع مدير مركز الإصلاح والتهذيب بعين السبع، ومدير مركز الإصلاح والتهذيب ببنسليمان بالإضافة إلى لقاءات فردية استهدفت 200 حدثا معتقلا بالمركزين، يشكلون 25 % من مجموع الأحداث السجناء في المغرب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *