مجتمع

صحف: الجيش المغربي يرفع تأهبه على الحدود الموريتانية

نستهل جولتنا الصحفية ليوم غد الثلاثاء، من يومية المساء، التي كتبت أن تحذيرا أصدرته امريكا السبت الماضي، حول قرب تعرض موريتانيا لضربات إرهابية قوية، دفع المغرب إلى الرفع من درجة تأهب الجيش المغربي على الحدود مع موريتانيا، فيما أصدرت مصالح الدبلوماسية الكندية تحذيرا مماثلا يفيد بقرب حدوث هجمات عل جارة المغرب.

وأوضح المنبر ذاته، أن القوات المسلحة المغربية وضعت في حالة تأهب قصوى على الحدود المغربية الموريتانية، مباشرة بعد التحذير الأمريكي الذي توقع تنفيذ هجمات إرهابية كبيرة فوق التراب الموريتاني.

وأوردت المساء، أن السلطات المغربية، شددت من الإجراءات الأمنية على الحدود مع موريتانيا خوفا من تبعات هجمات إرهابية إلى هذين البلدين، فيما حذرت سفارة الولايات المتحدة الأمريكية في نواكشط المواطنين الأمريكيين في موريتانيا من خطر هجوم ارهابي وشيك، أكد بيان للسفارة أن مجموعات ارهابية تخطط لشن هجمات على المدى القصير ضد الرعايا الأمريكيين في نواكشط.

وفي خبر آخر، نشرت المساء، أن حراسا أمنيين خاصيين، تم تكوينهم خلال الأسابيع الماضية، من المقرر أن يشرفوا على أمن وحماية كبار الشخصيات التي ستحضر خلال قمة المناخ كوب 22 بمدينة مراكش.

وأوضح الخبر ذاته، أنه وإلى جانب رجال الأمن الذين تمت تعبئتهم لإنجاح هذه التظاهرة الدولية، المهمة بالنسبة للمغرب، تم تكوين حراس خاصين بمواصفات عالية، من أجل الاشراف على الأمن الشخصي لكبار الزوار والشخصيات المهمة المشاركة في المؤتمر.

وحسب اليومية ذاتها، فقد عمل المتظمون على تعبئة المطارات القريبة من مدينة مراكش من أجل استقبال الكم الهائل من الرحلات الجوية، التي ستقيل الضيوف إلى مراكش، حيث من المقرر أن يرفع المكتب الوطني للمطارات من وتيرة جاهزيته، سواء فيما يتعلق بالكراقبين الجويين، أو باقي الهيئات العاملة بالمطارات من أجل انجاح التظاهرة.

إلى يومية الصباح، التي كتبت أن ضباط الفرقة الوطنية للشركة القضائية المكلفون بالبحث في فاجعة مصرع محسن فكري، بائع السمك بالجملة بالحسيمة، تواصل الاستماع إلى جميع الأشخاص الذين حضروا وقائع الحادث المؤلم مساء الجمعة الماضي، وتجمعوا حول شاحنة الأزبال التي كانت تقف بين منطقة بين مقر المديرية الاقليمية للأمن ومقر المحكمة الابتدائية.

وأضاف الخبر ذاته، أن عناصر الفرقة استدعت جميع المواطيني، الذي حضروا الواقعة منذ الساعة الثامنة والربع مساء، للادلاء بشهاداتهم لجمع أكبر عدد من المعطيات، وتجميع أطراف الصورة الحقيقية عما وقع بالفعل وتحديد مسؤوليات ذلك بكل دقة.

وأفادت الصباح، أن ضباط الفرقة الوطنية، وضعوا بتعليمات من الوكيل العام للملك، بمحكمة الاستئناف، خمسة أشخاص في تظابير الحراسة النظرية، منهم سائق شاحنة الازبال، وعمال في ششركة لتدبير النفايات بالمدينة، ومراقب الصيد البحري، الذي كان حاضرا وقت الحادثة، وصديق الضحية الذي قفز من الشاحنة في اخر لحظة.

ونقرأ في خبر آخر، أن الوكيل العام لدى استئنافية البيضاء، أمر اليوم بايداع فرنسي يبلغ من العمر حوالي 65 سنة، سجن عكاشة في انتظار التحقيق معه، حول حيازته كمية كبيرة من الأسلحة النارية بالبيضاء، حجزت لديه أثناء مداهمة شقته السبت الماضي، من قبل الدرك الملكي.

وكتبت الصباح، أن محاضر الاستماع إلى المتهم وزوجته المغربية، أجرتها فرقة متخصصة من القيادة الجهوية للدرك المليك، وعناصر درك الرحمة، الذين حضروا أطوار مداهمة الشقة وحجز الأسلحة والذخيرة.

وأشارت اليومية ذاتها، أن المحجوزات المودعة، عبارة عن أسلحة نارية وذخائر تستعملها العصابات للمتظمة، مادفع إلى اؤسال المحجوزات ذات طبيعة السلاح الناري إلى مختبر الدرك الملكي لاعداد تقرير خبرة حول استعمالاتها وقوتها.