خارج الحدود

الصين تعلق على مذكرة اعتقال بوتين وتطالب الجنائية الدولية بموقف منصف

قالت وزارة الخارجية الصينية، الإثنين، إنه ينبغي على المحكمة الجنائية الدولية أن تتخذ موقفا منصفا، وذلك تعليقا منها على مذكرة اعتقال بحق الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

وكانت المحكمة الجنائية الدولية قد أصدرت، الجمعة الماضي، مذكرة قضائية دولية تطالب باعتقال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، مبررة ذلك بشن الحرب على أوكرانيا.

وجاء في بيان المحكمة: “أصدرت الدائرة التمهيدية الثانية في المحكمة الجنائية الدولية مذكرات توقيف بحق شخصَين في إطار الوضع في أوكرانيا: السيد فلاديمير فلاديميروفيتش بوتين، والسيدة ماريا أليكسييفنا لفوفا-بيلوفا”.

وفي سياق متصل، أوضح المتحدث باسم الوزارة وانغ ون بين، للصحفيين إن الصين ستواصل اتخاذ موقف موضوعي ومنصف في الأزمة الأوكرانية ولعب دور بناء في محادثات السلام، مشيرا إلى أن الولايات المتحدة هي من تقدم أسلحة وذخائر لإشعال حرب أوكرانيا وليس الصين.

وقال الرئيس الروسى فلاديمير بوتين، الأحد، إن العلاقات مع الصين فى أعلى مستوياتها على الإطلاق.

وأضاف “بوتين” أن زيارة نظيره الصيني، لموسكو، الإثنين، تؤكد على الطابع الخاص للشراكة الصينية الروسية، واصفًا شى بـ”الصديق القديم”، كما لفت إلى أن بلاده تعقد آمالاً كبيرة على هذه الزيارة، وفق ما نقلته وكالة رويترز.

وأكد “بوتين” أن روسيا تشعر بالامتنان لما وصفه بموقف الصين المتوازن تجاه الأحداث فى أوكرانيا، وأبدى ترحيبه باستعدادها للعب دور بناء فى حل الأزمة.

وأمس الاثنين، وصل الرئيس الصيني شي جين بينغ إلى روسيا في زيارة تستمر 3 أيام لتعزيز التعاون الإستراتيجي بين البلدين، في ظل الحرب المستعرة في أوكرانيا، التي تشهد حاليا معارك ضارية في جبهة باخموت.

وقال الرئيس الصيني في مستهل زيارته إن بلاده مستعدة للوقوف بحزم إلى جانب روسيا لحماية القانون الدولي. وأضاف أن زيارته ستكون “مثمرة وتعطي دفعة جديدة لتعزيز العلاقات مع روسيا”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *