اقتصاد

مشاكل تقنية “متكررة” ببوابة الصفقات العمومية تؤرق المقاولات المغربية

توقيع على الصفقات العمومية

تشتكي عدد من المقاولات المغربية من مشاكل تقنية باتت تتكرر بشكل كبير منذ أسابيع في البوابة المغربية للصفقات العمومية، ما يضيع عليها المشاركة في عدد من الصفقات، وما يترتب عن ذلك من خسائر مالية مرتبطة بمبلغ الضمان المؤقت الذي تؤديه قبل مشاركتها في أي صفقة.

وذكرت مصادر مطلعة لجريدة “العمق”، أن عددا من المقاولات خصوصا الصغرى والمتوسطة، تجد صعوبة في ولوج موقع الصفقات العمومية من أجل وضع ملفها بالصيغة الرقمية PDF للمشاركة في الصفقات بسبب المشاكل التقنية المتكررة التي يعاني منها الموقع.

وأضافت المصادر ذاته، أن الأمر يتطلب في بعض الأحيان المحاولة ليوم أو يومين إلى أن تفاجأ المقاولة بانتهاء الآجال القانونية، دون أن تتمكن من المشاركة، مضيفة أن هذا المشكل يضيع على المقاولات مجهودا كبيرا تبذله من أجل دراسة المشروع والعرض المالي المخصص له.

علاوة على أن هذا المشكل، تضيف مصادر الجريدة، يُضيّع على عدد كبير من المقاولات المشاركة في الصفقات التي تعلن عنها الوزارات والمؤسسات العمومية والجماعات الترابية، بالإضافة إلى خسائر مادية تتمثل في تكاليف انجاز وثيقة الضمان المؤقت لدى البنك والي تترواح بين 170 درهم و 270 درهم حسب المؤسسة البنكية.

في سياق متصل، عبر عدد من المقاولين على مجموعة فيسبوكية خاصة عن غضبهم من المشاكل التنقية المتكررة على موقع الصفقات العمومية، وأيضا عن عدم الكشف عن نتائج الصفقات والعروض المالية التي يتقدم بها المنافسين.

وقال أحد المعلقين إن “الموقع يستعمل تكنولوجيا تعتبر قديمة جدا، مقارنة بما يوجد في سوق البرمجة الآن، برنامج فرنسي لازلنا مرتبطين بها حتى النخاع”، مضيفا أن “المغرب لديه كفاءات وشركات كبيرة يمكنها برمجة نظام مغربي خالص بمعايير عالمية لكن ..”.

وعلق أخر على هذا المشكل بالقول: “جميع المواقع الرسمية تعاني من مشاكل تقنية، ليس فقط موقع الصفقات العمومية، والمشكل أننا مجبرون على استخدامها”.

فيما قال عضو بهذه المجموعة الفايسبوكية، إن بعض الإدارات لا تقوم بالإعلان عن نتائج الصفقات والعروض المالية التي يتقدم بها المنافسين، مضيفا أنه شارك في صفقة منذ أكثر من 10 أيام، ويتصل برقم الصفقة كل يوم يقدم لها أعذار، مستطردا بالقول: “واش هادشي عادي الناس معارفاش واش ترجع لاكسيو”.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • يوسف
    منذ 12 شهر

    خاص الحكومة دير شي حل كينين بزاف ديال المؤسسات مزال فيهم الريع والزبونية .الإشكال كتلقا راسك ديرين الشركات لي مشركين فالصفقة بلا ميدرو الأتمنة

  • Rachlam
    منذ 12 شهر

    حقيقة نعاني كثيرا من هذا الموقع نظرا للضغط الذي يعرفه مؤخرا بسبب إلزامية المشاركة الالكترونية و الضمان المؤقت الالكتروني مما يعكس سلبا على المشاركة بكل أريحية و متابعة النتائج و طلبات رفع اليد على الضمان. كما نعاني أيضا من بعض الادارات بسبب عدم التزامهم بنشر نتائج الصفقات و غياب التواصل معها بوضع ارقام هواتف غير شغالة او عدم الرد على الاتصالات.