مجتمع

منتدى الصحافيين الشباب ينتقد محاولة تمرير “الانتداب” في مجلس الصحافة وتدخل الحكومة

انتقد المنتدى المغربي للصحافيين الشباب محاولة تمرير صيغة “انتداب” ممثلي الصحافيين في المجلس الوطني للصحافة، عبر مقترح قانون تقدمت به فرق برلمانية، وكذلك عدم اعتماد مبدأ المناصفة في الشق المتعلق بممثلي الصحافيين في المجلس، واعتبر أن تدخل الحكومة للتمديد له يمس باستقلاليته.

وعبر المنتدى، في بيان، عن خيبة أمله “بسبب المنطق غير السليم، الذي حكم مقترح قانون بتغيير وتتميم القانون رقم 90.13 القاضي بإحداث المجلس الوطني للصحافة”، منتقدا محاولة السعي لفرض الرقابة على حسابات الصحافيين في شبكات التواصل الاجتماعي.

وقال المنتدى إن لجوء الحكومة لاتخاذ قرارات تدبيرية واستثنائية تضمن استمرار المجلس الوطني للصحافة في القيام بمهامه يمس باستقلاليته، مؤكدا أن فتح نقاش عمومي جاد وبشكل مبكر كان من شأنه أن يؤدي إلى الاستعاضة عن كل هذه الإجراءات. “وبناء عليه، فإن استمرار غياب الحوار الجاد والمسؤول والشفاف، لن يزيد سوى في تعقيد الوضع الحالي للمجلس”.

وجدد المنتدى مطالبته بمراجعة القانون الحالي للمجلس “بما يضمن أولا، تجويده وتطويره حتى يكون ملائما لمضامين الدستور وأساسا وفق ما تنص عليه أحكام المادة 28 منه، وللمواثيق الدولية لحقوق الإنسان ذات الصلة بحرية الرأي والتعبير”.

و”للممارسات الفضلى في مجال هيئات التنظيم الذاتي لمهنة الصحافة على المستوى الدولي، وثانيا، عدم التراجع عن اعتماد المبدأ الديمقراطي المتمثل في الانتخابات، وهو ما سينعكس بشكل إيجابي على صورة المجلس على الصعيد الدولي، ويعزز تمثيليته للجسم الصحفي بوصفه هيئة مستقلة للتنظيم الذاتي”، يقول البيان.

وفي سياق متصل طالب المنتدى بنشر لوائح الصحافيات والصحافيين المغاربة الحاصلين على بطاقة الصحافة، مع إقرار آليات قانونية وتنظيمية تضمن الاحترام التام للقانون رقم 09.08 المتعلق بحماية الأشخاص الذاتيين تجاه معالجة المعطيات ذات الطابع الشخصي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *