سياسة

العدالة والتنمية يعلن مقاطعة الانتخابات الجزئية ببني ملال

قرر حزب العدالة والتنمية بجهة بني ملال عدم المشاركة في الانتخابات التشريعية الجزئية بالدائرة الانتخابية الإقليمية بني ملال المزمع إجراؤها يوم 27 أبريل الجاري، بعدما جردت المحكمة الدستورية البرلماني أحمد شدا عن حزب الحركة الشعبية، من صفة عضو بمجلس النواب.

وأفاد بلاغ صحفي للكتابة الجهوية لحزب الصباح، تلاه الكاتب الجهوي للحزب، عبد الواحد دحان بودحين، خلال الندوة الصحفية التي نظمت بمقر الحزب مساء أمس الأحد، (أفاد) بأن الكتابة الجهوية للحزب في شخص كاتبها الجهوي تلقت سيلا من الاتصالات الشعبية والرسمية، كلها تسأل عن مشاركة الحزب في هذا الاستحقاق الانتخابي الجزئي.

وأعرب الحزب ضمن بلاغه عن اعتزازه وشكره لكافة المتصلين والمتصلات، بهذا التقدير الشعبي من خلال السؤال والاتصال المتكرر، معلنا أنه غَيرُ مَعني بالمشاركة في هذه الانتخابات الجزئية، لا ترشيحا ولا دعما، وذلك بناء على قرار اللجنتين الإقليمية والجهوية للحزب وقرار الكتابتين الإقليمية والجهوية للحزب.

وقال البلاغ إن الحزب وهو يصرح بهذا القرار الظرفي والاستثنائي، فإنه يرجو من أعضائه ومتعاطفيه، وكذا من كافة الهيئة الناخبة بالدائرة الانتخابية المذكورة أن يتفهموا هذا القرار الذي يهم هذه الانتخابات الجزئية والحزب بالجهة.

وختم الحزب بلاغه بتأكيده على أنه سيبقى منخرطا كما هو معهود فيه في الدفاع عن مصالح ساكنة الإقليم والجهة. وفي القيام بواجبه في مواجهة التردي في الحكامة والتدبير والخدمات الذي تجسده المؤسسات المنبثقة عما وصفها بـ “نكسة انتخابات 8 شتنبر 2021”.

وكان حزب التجمع الوطني للأحرار، قد منح التزكية لعبد الرحيم الشطبي، من أجل خوض غمار هذه الانتخابات الجزئية ببني ملال.

وينافس عبد الرحيم الشطبي، وهو المنسق الجهوي لحزب الأحرار ببني ملال خنيفرة، ونائب رئيس جهة بني ملال خنيفرة، ورئيس جمعية منتجي اللحوم الحمراء بالمغرب، عددا من الأسماء على مقعد برلماني عن دائرة بني ملال.

ووفق مصادر جريدة “العمق” فإن “حزب الحركة الشعبية اختار عبد العزيز الشرايبي، برلماني سابق ورئيس المجلس البلدي لبني ملال والمجلس الإقليمي سابقا، وعضو المكتب السياسي سابقا”.

فيما رجحت المصادر ذاتها تزكية حزب الاتحاد الاشتراكي اسم عصام ياسين، عضو بغرفة التجارة والصناعة والخدمات لجهة بني ملال خنيفرة ونجل البرلماني الراحل محمد ياسين ورئيس المجلس البلدي لبني ملال سابقا”.

وأشارت المصادر إلى أن “هناك اسم آخر ينوي خوض غمار هذه الانتخابات وهو المحامي مداني المصطفى، ورئيس جمعية المحامين الشباب ببني ملال، الذي مازال يبحث عن إمكانية الترشح إما باسم الحركة الشعبية أو التقدم والاشتراكية”.

وستعقد الانتخابات الجزئية ببني ملال، يوم 27 أبريل المقبل، حيث ستودع ملفات الترشيح ما بين 9 و13 أبريل، على أن تنطلق الحملة الانتخابية من 14 إلى 26 أبريل، لتنظم عملية الاقتراع يوم 27 أبريل من نفس الشهر.

وكان الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة، عبد اللطيف وهبي، قد أعلن أنه لن “يرشح أي اسم للانتخابات الجزئية عن دائرة بني ملال”، كاشفا أنه “سيدعم مرشح التجمع الوطني للأحرار احترام منه للتحالف الحكومي”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *