سياسة

الحكومة ترد على بنكيران: دعم الأرامل مستمر وعدد المستفيدات في تزايد

في رد على رئيس الحكومة السابق والأمين العام لحزب العدالة والتنمية، عبد الإله بنكيران، نفت الحكومة توقيف الدعم المخصص للأرامل عن أي امرأة، قائلة إن عدد المستفيدات في ارتفاع.

وقال الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى بايتاس، إن عدد النساء الأرامل اللواتي استفدن من صندوق دعم التماسك الاجتماعي في الأشهر الثلاثة الأولى من 2022 هو 74 ألفا و851، مشيرا إلى أن هذا الرقم ارتفع إلى 75 ألف و868 في الأشهر الثلاثة الأولى من السنة الحالية.

وأضاف المسؤول الحكومي أن عدد الأطفال اليتامى الذين استفادوا من الصندوق خلال الأشهر الثلاثة الأولى من السنة الماضية هو 121 ألف 350، موضحا أنه ارتفع خلال نفس الفترة من السنة الحالية إلى 125 ألف 989 طفل.

وبلغ المبالغ التي صرفت في هذا الصدد خلال الأشهر الثلاثة من 2022، 127 مليون 417 ألف درهم، مضيفا أن الرقم ارتفع إلى 130 مليون 590 ألف درهم خلال نفس الفترة من 2023.

وكان بنكيران قد قال إن سيدة زارته في بيته لطلب المساعدة، واشتكت له من انقطاع الدعم الذي تستفيد منه باعتبارها أما لأيتام، لمدة شهرين، والسبب هو إلغاء نظام الراميد، بحسب تعبيره.

في السياق ذاته استنكر البيجيدي، في بلاغ له، ما أسماه “التوقيف غير المبرر للدعم المباشر للنساء الأرامل في وضعية هشاشة والذي ألحق أضرارا فادحة بهن”، داعيا الحكومة إلى التطبيق السريع والفعال للمرسوم الذي اتخذته مؤخرا لمعالجة هذا التوقيف غير المبرر والمستفز.

ونبه الحزب من خلال بلاغ لأمانته العامة إلى أن “تنزيل ورش تعميم الحماية الاجتماعية ينبغي أن يصون الحقوق المكتسبة لهذه الشرائح المستضعفة من الشعب، وأن لا يترتب عنه بأي حال التراجع عن مكتسباتهم برسم برامج سابقة من مثل الخدمات الصحية المجانية التي كان يوفرها نظام المساعدة الطبية، وبرنامج دعم الأرامل وبرنامج تيسير لدعم التمدرس وغيرها”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • Lala amina
    منذ سنة واحدة

    لقد تم توقيف دعم الارامل لماذا الكذب

  • غير معروف
    منذ سنة واحدة

    لقد تم توقيف دعم الارامل لماذا الكذب