أخبار الساعة، أدب وفنون

مهرجان “محمد الجم”.. تكريمات وفرجات مسرحية ولجنة ببروفايلات متنوعة

تنطلق يوم الثلاثاء المقبل، النسخة 11 لمهرجان جائزة محمد الجم لمسرح الشباب، حيث سيكون جمهور الرباط، على موعد مع برمجة فنية متنوعة، لمدة خمس أيام، بمسرح محمد الخامس، وهي تظاهرة فنية منظمة بشراكة مع وزارة الثقافة.

وأعرب الفنان محمد الجم، الرئيس المؤسس للجمعية المنظمة، عن سعادته الغامرة بتفضل الملك محمد السادس بإعطاء موافقته الكريمة على إضفاء رعايته السامية على الدورة الحادية عشرة لمهرجان جائزة محمد الجم للمسرح”.

وأضاف الجم، خلال ندوة صحفية، أن “هذه الرعاية ستشكل كما كانت دائما حافزا لنا من أجل مواصلة العمل الجاد والبذل والعطاء لخدمة شبابنا وناشئتنا وثقافتنا وفنوننا، كما ستطوق أعناقنا، يقول محمد الجم، بمسؤولية مضاعفة من أجل دوام الحرص على حسن التنظيم والتواصل وتوخي الجودة في برمجة الفرجة المسرحية”.

وبخصوص العروض المسرحية، كشف الجم أن “سيشارك 12 عرضا من كل جهات المملكة، أما لجنة تحكيمها التي يترأسها الباحث والدراماتورج عصام اليوسفي، تضم في عضويتها كل من الكاتب والناقد عبد النبي دشين، الباحثة والناقدة أمل بنويس، الفنانة والباحثة فاطمة مقداد، والكاتب المسرحي المسكيني الصغير.

وعن دورها يقول رئيس المهرجان “ستقوم بتقييم شامل للعروض المتنافسة وتتوج أشغالها بمنح جوائز التأليف، والإخراج، والسينوغرافيا، والتمثيل إناث، زالتمثيل ذكور، وجائزة الأمل إناث، وهي جوائز تحمل قيمة مالية، ويمكن للجنة التحكيم إضافة جوائز أخرى ذات صبغة رمزية واعتبارية، حسب تقديرها.

وخلال هذه الندوة الصحيفة، كشف المنظمون عن الأسماء المكرمة في هذه الدورة، ويتعلق الأمر بالكاتب المسرحي المسكيني الصغير والممثلة كنزة فريدو. ويعتبر المسكيني الصغير أحد رواد الحركة المسرحية المغربية الذي مازال حاضرا بكتاباته وإبداعاته ونصوصه المتميزة منذ مرحلة مسرح الهواة الزاهية إلى اليوم، حيث بصم المشهد المسرحي باجتهادات نظرية في إطار المسرح الثالث وبنصوص مسرحية ذات قيمة إبداعية خلاقة”.

أما الممثلة كنزة فريدو، التي انطلق مشوارها الفني مع مسرح الهواة في مدينة سلا واستمر إلى مرحلة الاحتراف، فسجلت حضورا لافتا في فن التمثيل، حيث لعبت أدوارا متميزة في ثمانينات القرن الماضي نالت على إثرها جوائز قيمة منها جائزة أحسن تمثيل إناث في أحد المهرجانات الوطنية لمسرح الهواة، الذي أقيم بطنجة مطلع التسعينات، كما لها عدة مساهمات في السينما والدراما التلفزيونية، ومازالت مصرة على معانقة خشبة المسرح.

وتشارك في المهرجان أعمال مسرحية تمثل جميع جهات المغرب، وهي مسرحية “متحف التاريخ” فرقة “إيكو – فاميلي” من مدينة العيون (جهة العيون الساقية الحمراء)، مسرحية “التخاريف” لفرقة “الداخلة للتنشيط الثقافي” من مدينة الداخلة (جهة الداخلة وادي الذهب).

كما تشارك مسرحية “دخلتو معايا شريك قسمو معايا فريك” لفرقة “نادي الموناليزا للفنون” من مدينة كلميم (جهة كلميم واد نون) ومسرحية “القبيلة الخوافة” لفرقة “نبراس العتمة للفنون الجميلة” من مدينة طاطا (جهة سوس ماسة) ومسرحية “فانتازيا” لفرقة “جمعية الشعلة للتربية والثقافة” من مدينة زاكورة (جهة درعة تافيلالت).

وبخصوص جهة مراكش أسفي، تشارك مسرحية “كر المونتيف” لفرقة “مسرح أبولو” من مدينة بنكرير، أما جهة بني ملال تتبارى مسرحية “جرح حي” بفرقة “جمعية الفن والموضة” من مدينة الفقيه بنصالح، في حين تمثل جهة الدار البيضاء سطات مسرحية “الخط الأسود” لفرقة “جمعية خشبة البيضاء” من مدينة الدار البيضاء.

إلى جانب مسرحية “عساس الما” فرقة “أقنعة الضفتين” من مدينة الرباط عن جهة الرباط سلا القنيطرة ومسرحية “القوقعة” فرقة “مسرح شباب القدس” من مدينة فاس (جهة فاس مكناس) ومسرحية “الجنود المنسيون” فرقة “محترف عكاظ” من مدينة وجدة (جهة الشرق)، فضلا عن مسرحية “جوارو/ زغاريد لفرقة “كانديلا للمسرح” من مدينة تطوان (جهة الشمال).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *