أخبار الساعة

طنجة تحتضن فعاليات مهرجان أوروبا الشرق للفيلم الوثائقي

رفع الستار، مساء أمس الأربعاء بالمركز الثقافي “أحمد بوكماخ” بطنجة، عن فعاليات الدورة الرابعة للمهرجان الدولي أوروبا الشرق للفيلم الوثائقي، بعرض الفيلم اللبناني “كمال جنبلاط، الشاهد والشهادة” لمخرجه هادي زكاك.

ويروي هذا الفيلم الوثائقي أهم الأحداث التي عاشها وأثر فيها الزعيم اللبناني كمال جنبلاط، مؤسس الحزب التقدمي الاشتراكي، وزعيم الطائفة الدرزية، والمفكر والشاعر، حتى اغتياله في 16 من مارس 1977.

وينتقل الفيلم بالمشاهدين من لبنان إلى الهند على خطى كمال جنبلاط، الذي يكشف من خلال كاميرا الفيلم الوثائقي، شهادته على حياته الخاصة، سياساته ومواقفه التي أثرت في مجرى الحياة السياسية اللبنانية في تلك الحقبة.

ويسعى هذا الفيلم إلى استرجاع جزء من التاريخ وقراءته وإحياء الذاكرة السياسية الوطنية اللبنانية وتقديم صورة عن لبنان، الذي عاش العديد من الأحداث المؤثرة على استقرار وأمن البلاد في تلك الحقبة من تاريخه.

وإلى جانب فيلم “كمال جنبلاط، الشاهد والشهادة “، تتنافس ضمن المسابقة الرسمية، تسعة أفلام وثائقية أخرى لنيل الجائزة الكبرى ابن بطوطة و الجائزة الخاصة بالشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة ، بالإضافة إلى جائزة أفضل مخرج وأفضل سيناريو وجائزة التميز.