أدب وفنون

جثمان مولاي الطاهر مؤسس “جيل جيلالة” يوارى الثرى بمراكش (فيديو)

تصوير ومونتاج: عصام صديق

جرى عصر الأربعاء، تشييع جثمان الفنان مولاي الطاهر الأصبهاني، بمقبرة الرحمة في مراكش، وسط حضور كبير من معارفه وزملائه الفنانين.

وتوفي مولاي الطاهر الأصبهاني، وهو مؤسس مجموعة “جيل جيلالة”، فجر اليوم، عن عمر ناهز 75 سنة، بعد معاناة طويلة مع مرض السرطان.

وكشفت أرملة الأصبهاني، أن “الراحل كان يعاني من مرض سرطان المثانة، حيث تكفل الملك محمد السادس بعلاجه بإحدى المصحات الخاصة في مراكش لمدة 3 سنوات”.

وأضافت في حديثها مع جريدة “العمق” أن “زوجها تدهورت حالته الصحية خلال الفترة الأخيرة، حيث انتشر مرض السرطان في جسده بالكامل، وهو الشيء الذي جعله يطرح تساؤلات على عائلته حول سبب فقدانه الوزن”.

وأوردت أن “إدارة المصحة طلبت من أسرته أن يظل تحت العناية المركزة، إلا أنها رفضت، حيث ظل يحصل على الرعاية الطبية بمنزله في مراكش، ومع مرور الأيام بدأت حالته الصحية تتدهور لدرجة أصبح يتقيأ الدم”.

ومن جهته، عبَر المختار الأصبهاني، عن حزنه الكبير لرحيل شقيقه الأصغر، أحد مؤسسي مجموعة “جيل جيلالة”، قائلا إنه “كان يعاني من المرض قبل انتشار فيروس كورونا بالمغرب، شاكرا الملك على دعمه خلال محنته المريرة.

ونعت مجموعة “ناس الغيوان” الراحل قائلة “فقدت الساحة الفنية المغربية اليوم ظاهرة منفردة في المسرح المغربي والغناء الفنان مولاي الطاهر الصبهاني، تعازينا الحارة من جميع أعضاء مجموعة ناس الغيوان لأسرة الفقيد ومجموعة جيل جيلالة”.

فيما كتبت الممثلة فاطمة بوجو “إنا لله وإنا إليه راجعون، الفنان الأصيل مولاي الطاهر الأصبهاني مؤسس المجموعة الغنائية جيل جيلالة في ذمة الله، والذي تألق في إحدى مسرحيات المرحوم الطيب الصديقي غناء وتمثيلا”.

وقالت الفنانة لطيفة أحرار “رحم الله الفنان الكبير مولاي الطاهر الأصبهاني، كان لي شرف اللعب إلى جانبه خلال ظهوري الأول عبر مسلسل “بنت الفشوش”، الله يرحمك عزاءنا أنك ستظل حاضرا بكل فنك وعطائك”.

وتميز مولاي الطاهر الأصبهاني، بصوته القوي وإتقانه الكبير لأداء المقامات الطويلة والأغاني المغربية التراثية، مما جعله يحظى بلقب مايسترو جيل جيلالة، كما سطع نجمه في التمثيل مع فرقة المسرحي الطيب الصديقي خلال أواخر الستنيات مع أسماء كبيرة كالعربي بطمة وبوجميع وعمر السيد وحميد الزوغي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *